بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

تابع … رد المركزي على استفسارات البنوك حول قواعد الاستيراد الجديدة

استفسارات البنك المركزي.. بالإشارة الى استفسارات البنوك الخاصة بتعليمات البنك المركزى الصادرة بالخطاب رقم 49 بتاريخ 13/2/2022 الذى تضمن إيقاف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط ، نرجو الإحاطة والتأكيد على ان قرار البنك المركزي هو إجراء تنظيمي بشأن حوكمة الإجراءات الاستيرادية استكمالاً لمنظومة التسجيل ال ُمسبق للشحنات، وذلك بهدف الارتقاء بمستوى البضائع الواردة من الخارج لحماية صحة وأموال المواطنين وكذا حوكمة منظومة التجارة الخارجية وحماية الصناعة الوطنية والحفاظ على موارد الدولة السيادية ، وتقوم البنوك إعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار بالتعامل به وفقا للمحددات التي أقرها البنك المركزى في تنفيذ العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية وعلى أن يتم التنفيذ الفعلي إعتبارا من 22/2/2022 .

تلقى المركزي استفسارات من البنوك والعملاء بشأن هذه المبادرة وحصل موقع وينرز الاقتصادي على رد المركزي بشأن كل ما يخص تلك الاستفسارات

الإستفسار 13:

1- في حالة قيام العميل بسداد دفعة مقدمة علي قوة مستندات تحصيل Payment Advance – جزئيا او كليا قبل اصدار القرار –ولكن البضاعة لم يتم شحنها، أو سيتم الشحن بعد تاريخ القرار..

2- في حالة ان العميل قد قام بتحويل جزء مقدم من مبلغ الفاتورة بناءا علي شروط التعاقد والدفع وقام بتحويل أجزاء من قيمة نفس الفاتورة علي دفعات ولم يتم الشحن حتى تاريخ التعليمات، هل سيتم قبول تداول مستندات التحصيل ؟

3- يوجد عمليات طرفنا قام العملاء فيها بسداد دفعة مقدمة جزئية قبل 2022/2/13 ويطلب العملاء إستكمال سداد باقى الدفعة المقدمة (باقى قيمة الفاتورة المبدئية) طبقا لشروط الفاتورة المبدئية وذلك قبل ورود مستندات الشحن ، هل يتم الاستجابة لطلب العميل ؟

4- ماذا عن تحويلات الدفعة المقدمة الصادرة من عملاء البنك قبل صدور القرار هل يتم التعامل عليها كجزء من قيمه الاعتماد عند قيام العميل بفتح الاعتماد المستندية؟

5- هل يوجد فتره سماح لتوفيق الأوضاع و بالأخص للعملاء السابق تحويلهم لدفعات مقدمه نظير العملية الاستيرادية..؟

الرد:

اذا كانت الدفعه المقدمه بنسبة 100 % قبل صدور القرار فيمكن استكمال العملية الاستيرادية من خلال مستندات التحصيل وفقا لطلب العميل (التنفيذ الفعلي إعتبارا من 22/2/2022 ) ، (أما إذا كانت الدفعة المقدمة بسداد جزئي وقبل صدور القرار فيتم استكمال العملية الاستيرادية من خلال فتح اعتماد مستندي بالمبلغ المتبقي وتكون المستندات بكامل القيمة ( مثال : تم سداد 20 %دفعه مقدمة ، يتم فتح اعتماد مستندى ب 80 %وعلى ان ترد مستندات الشحن بكامل قيمة العملية الاستيرادية ).

الإستفسار 14:

  •  14 ما هو وضع العمليات التي ستتم بداية من 14 فبراير حتى 1 مارس وسيتم شحنها بعد 13 فبراير..؟

الرد:

  • التنفيذ الفعلي إعتبارا من 22/2/2022 لاستيعاب الشحنات التي تم التجهيز لها قبل صدور هذا القرار.

الإستفسار 15:

  •  15 هل يتم إيقاف التحويلات الخارجية كدفعات مقدمه لعمليات استيراديه ..؟

الرد:

  • نعم ويتم فقط عن طريق الاعتمادات المستندية

الإستفسار 16:

1- في حالة طلب العملاء تحويل دفعات مقدمة مع التعهد بفتح اعتمادات لاحقا – هل يعتبر متماشي مع التعليمات الصادرة ام لا..؟

2- هل يمكن تنفيذ دفعات مقدمة – على إعتمادات مستنديه سيتم فتحها – لاحقــــا ..؟

الرد:

  • يتم التعامل من خلال اعتمادات مستندية فقط.

الإستفسار 17:

1- هل مسموح فتح by L C  Stand..؟

2- هل يتم قبول مستندات الشحن في حاله منح العميل تسهيل LCs Standby والتعامل بها؟

3- هل نقبل اصدار SBLCs ، مع ملاحظة ان العميل يستخدم هذه الأداة لتجنب فتح العديد من الاعتمادات ومن ثم استخدام مستندات التحصيل بعد ذلك؟

4- فى حاله وجود  LCs by stand مغطى بالكامل 100 % يضمن مستندات شحن اجله غير معززه هل يتم استثناء هذا العميل فى اعتماد نموذج 4 على قوه مستندات شحن وارده من العميل؟

الرد:

  • 17 موافاة البنك المركزى بتفاصيل كل حالة على حدى.
ai bank

الإستفسار 18:

1- هل ينطبق القرار على الشركات التي تستورد بنظام Back Draw..؟

2- حالات الإفراج والسماح المؤقت لعملاء التصدير وخاصة مصدري الملابس الجاهزة لاستيرادهم العديد من المكونات الصغيرة تمهيدا لتصديرها كمنتج نهائي..؟

3- ما هو تصنيف وطريقة تعامل شركات إعادة التصدير والسماح المؤقت، حيث لاتستلزم العملية الإستيرادية الإفراج الجمركي أو إصدار نموذج 4

4- في حالة الافراج بنظام السماح المؤقت حيث ان العميل يقوم بالاستيراد من خلال مستندات التحصيل وذلك لقيام العميل بعمليات تصنيعية

5- كقيمة مضافة علي البضاعة المستوردة وذلك لإعادة تصديرها مرة اخري حيث لا يوجد افراج نهائي في مثل هذه الحالة ، هل سيتم قبول تداول مستندات التحصيل ؟

الرد:

  • مستثناه ويتم قبول مستندات الشحن.

الإستفسار 19:

  • بشان المصدرين و عمليات الاستيراد للخامات المطلوبة ، هل يجوز اعفاء المصدر من شرط الاعتماد المستندى استيراد؟ حيث فى كثير من الاحيان يتم التعاقد على تلك الخامات من خلال عملاء المصدر كما ان تكلفة الاعتمادات الاستيرادية و التداول سيتم تحميلها على عملاءنا حيث انه طلب محلى و لم يتم طلبه من مورد الخامات مما يؤثر على هامش الربح الضئيل بالفعل من عمليات التصدير و المصدر ليس لديهم ability passing cost نظرا للمنافسة فى السوق العالمى كما ان عقود التصدير غالبا لمدة طويلة نسبيا و اسعار ثابتة.

الرد:

  • مستثناه في حالة السماح المؤقت ( Back Draw  ) ويتم قبول مستندات الشحن.

الإستفسار 20:

1- هل يتم معاملة مستندات التحصيل المعززة من البنك  avalized (علي انها مماثلة للاعتمادات المستندية ام مستندات تحصيل وخاصه و انها تحمل نفس طبيعة الالتزام بصفه عامه..؟

2- موقف مستندات الشحن المصدرة بنظام Avalized  كمبيالة مقبولة تصدر من بنك المصدر ترسل لبنك المستورد وقبولها يعنى قبول التمويل وقبول المستندات القادمة من الخارج )..؟

الرد:

  • لا يتم معاملة مستندات التحصيل ال   avalized (معامله الاعتمادات المستنديه ويتم التعامل فقط من خلال فتح الاعتمادات المستنديه.

الإستفسار 21:

1- هل مستثني من القرار الصادر في 13 فبراير 2022 الجهات الحكومية..؟

2- هل يتم إستثناء الجهات السيادية والشركات التابعة التى لا تقوم بإستخراج نموذج 4 حيث يتم الإفراج الجمركي بدون الحاجة لنموذج 4..؟

3- في حالات قيام العميل بالاستيراد لصالح الجهات السيادية والتي بدورها لا تقوم بإصدار نموذج 4 ، فهل سيتم تنفيذ طلب التحويل بدون اصدار اعتماد مستندي ؟

4- ماهو موقف الشركات الحكومية والجهات السيادية والشركات و الجهات التابعة لها ، خاصة في حالة الدفع المقدم والتي تشمل على سبيل المثال المشروعات القومية مثل تكافل وكرامة، مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والمدن الجديدة..؟

الرد:

  • يتم التعامل من خلال اعتمادات مستندية فقط.

الإستفسار 22:

  •  في حالات الاستيراد لخطوط الإنتاج وقطع الغيار وما شابه وذلك للاستخدام الخاص والافراج باستخدام نموذج 6 وحيث لا يتم الافراج  عن البضاعة وبدون اعتماد نموذج 4 ، فهل سيتم تنفيذ طلب التحويل ؟

الرد:

  • يتم التعامل من خلال اعتمادات مستندية فقط.

الإستفسار 23:

  •  مدي سريان التعليمات علي مستلزمات الانتاج في ضوء أهميتها؟

الرد:

  • يتم التعامل من خلال اعتمادات مستندية فقط.

 

تعليق 1
  1. […] تابع … رد المركزي على استفسارات البنوك حول قواعد الا… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.