بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

جنرال إليكتريك تدرس تصنيع أجهزة الرعاية الصحية في مصر

تدرس شركة جنرال إليكتريك مصر وشمال شرق أفريقيا للرعاية الصحية، التصنيع المحلى للأجهزة الصحية وأبرزها الأجهزة التى تحتاجها مصر بصورة مكثفة، بالإضافة إلى الأجهزة سريعة وسهلة التصنيع.
وقال المهندس محمد هارون، مدير عام الشركة بمصر وشمال شرق أفريقيا إن شركته تدرس مقترحات للتصنيع المحلى بمصر وأبرزها إمكانية تصنيع الشركة لأجهزة طبية لدى الغير بعلامة جنرال إليكتريك لتوفير الوقت والاستثمارات فى البنية التحتية، وإمكانية البدء فى التجميع ثم التحول للتصنيع.
وأرجع أسباب دراسة التصنيع المحلى إلى أن السوق المصرية أصبحت جاذبة للاستثمار بشكل كبير نتيجة ارتفاع الطلب مؤخرا على الأجهزة الصحية، وتوسع الدولة فى إنشاء مراكز ومستشفيات كبرى، بالإضافة إلى مشكلات الإمداد والشحن والإغلاق أثناء جائحة كورونا وغيرها، مما جعل الشركة تفكر جديا فى التصنيع المحلى لتلبية احتياجات السوق والتصدير لاحقا.

50 مليون دولار حجم الأعمال العام الماضى

ai bank

وكشف هارون عن أن حجم أعمال الشركة داخل مصر تخطى 50 مليون دولار خلال العام الماضى، لافتاً إلى أنه من الصعب وضع مستهدف لعام 2022 نتيجة الأزمات العالمية وأبرزها الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه ورفع سعر الفائدة ووجود أزمة فى أسعار الشحن عالميا وبعض الآثار الناتجة من كورونا وظهور أزمة الرقائق الإلكترونية مما يصعب معها التنبؤ بالخطط المستقبلية ويتم دراسة العوامل والآثار الخاصة بتلك الأزمات بشكل مستمر.
وقال إن «جنرال إليكتريك» من كبرى الشركات العالمية فى المجال الطبى وتعمل فى تصنيع أجهزة التصوير الطبى ومجال القلب وأجهزة قسطرة القلب والأشعة المقطعية والتصوير العادى والرنين المغناطيسى وأجهزة التنفس الصناعى ورسم القلب، بالإضافة إلى أجهزة التخدير، كما أنها من الشركات القليلة فى العالم التى تستطيع تصنيع جميع الأجهزة الصحية.
وأوضح «هارون» أن جنرال إليكتريك عرضت على الرئيس عبدالفتاح السيسى ووزارة الصحة تنفيذ مبادرة جديدة هى الأولى من نوعها بالمنطقة، تتضمن الكشف والفحص المبكر للبروستاتا لجميع الشباب بشكل ظاهرى فى وقت قصير جدا وبدقة معتمدة عالميا، لافتا إلى أن سرطان البروستاتا من الأمراض التى تصل نسبة الشفاء فيه إلى %50 بسبب اكتشافها متأخرا نظرا لخجل بعض المرضى من الكشف، لكن حال اكتشاف المرض مبكراً يكون العلاج سهلا ويعود المريض لحياته بشكل طبيعى %100.
وأشار إلى أن المبادرة سيتم الإعلان عنها عبر وزارة الصحة ومن المرتقب أن تستهدف جميع أطياف الشعب للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا خلال الفترة المقبلة.
وأكد على اهتمام القيادة السياسية بمجال الصحة عبر إطلاق مبادرات ضخمة مثل «حياة كريمة» و« 100 مليون صحة» والكشف المبكر عن مرض سرطان الثدى ومبادرة طرق الأبواب للتطعيم ضد كورونا، والقضاء على مرض فيروس «سى» بشكل كبير.
وأشار هارون إلى أن شركته لديها تعاقدات وطلبيات كبيرة للغاية، موضحا أن جائحة كورونا ساهمت فى زيادة الطلب على مجال الرعاية الصحية بسبب توسع الأسواق العالمية فى الصحة لمواجهة أى جائحة قد تحدث مستقبلاً ولتخطى أى أزمات قد تواجهها.
وأوضح أن مصر تقدمت كثيرا فى مجال الصحة لاسيما مع خطوات الإصلاح الاقتصادى ومع المبادرات الأخيرة وأبرزها حياة كريمة إذ تم تدشين مراكز رعاية صحية ضخمة ضمن تلك المبادرة وتطوير وتوسعة وتحديث مستشفيات ومراكز أخرى.
وعن تأثير تحرك سعر الدولار مؤخرا بالسوق المصرية، أشار إلى أن تلك القرارات هى جزء من البرنامج الاقتصادى للدولة لمواجهة الأزمات العالمية وكيفية تدعيم الاقتصاد والسوق، لافتا إلى أن تأثير تحرك الدولار سيكون على المستوى القصير فقط، بالإضافة إلى أن الحكومة أقرت حزمة أخرى لدعم الشركات والقطاع الخاص.
وأضاف أن شركته لا تفكر فى الاستحواذ على شركات عاملة فى مجال الرعاية الصحية فى السوق المصرية، نظرا لعدم احتياجها لذلك فى الوقت الحالى.

MistNews.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.