بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

أفريكسيم بنك: يدعو لتبني برنامج خفض الانبعاثات الكربونية باتفاقات التجارة لتوفير 10 مليارات دولار

قال الدكتور بنديكت أوراما رئيس بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي ( أفريكسيم بنك)، إن تطبيق سلاسل القيمة الإقليمية التي تروج لها اتفاقات التجارة الحرة سيساعد على خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة من شحن المواد الخام من أفريقيا وعودتها كسلع تامة الصنع بما يزيد عن 80%، مما سيوفر ما بين 8 إلى 10 مليارات دولار في اتفاقيات التجارة.

وجاء ذلك خلال مشاركته في منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الانمائي واجتماع وزراء المالية والاقتصاد والبيئة الأفارقة الذي ينعقد في العاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة من 7 إلى 9 سبتمبر.

وأوضح اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية تقدم حلولاً لخفض الانبعاثات الكربونية دون تخفيض وتيرة التنمية، مشيرا إلى انها ستكون برنامج تعويضي يسهم في خفض الانبعاثات، داعيا الجميع للتعهد بتنفيذ ذلك البرنامج للوصول إلى توازن مستدام بين احتياجات الشعوب والحد من التغير المناخي.

وأضاف أن قارة أفريقيا حالياً على مفترق طرق وعلى الجانب الآخر فالأفارقة هم الضحايا الأكبر من الانباعاثات الكربونية بما يواجهونه من مناخ قاسي، ووتيرة متزايدة من الطقس السيء سواء الجفاف أو التصحر أو الفيضانات وغيرها من الكوارث المناخية.

وأشار إلى أن الأفارقة ضحايا للانبعاثات الكربونية التي يشهدونها رغم أنهم أقل من يساهم فيها،في الوقت نفسه، تعاني القارة من نقص في وصول التمويل لتطوير قطاعات النفط والغاز والتي تعد مصيرية لبعض الدول في للحفاظ على المعيشة.

وأكد على أن الحفاظ علي الحياة والمعيشة والبيئة يتطلب الحرص على التوازن بينهما وهو ما يحدد مستقبل العديد من دول القارة.

ai bank

وأكد على ترحيبه بالفرص التي تتيحها اتفاقيات التجارة الحرة الأفريقية والتي تقدم حلولاً لخفض الانبعاثات الكربونية دون تخفيض وتيرة التنمية.

وقال إن أفريقيا هى المخزن الأكبر للعالم في كل ما يخص المعادن والسلع وكل شىء من الحديد والنحاس للقطن والكاكو والقهوة، ومعظم تلك السلع يتم تصديرها نصف مصنعة للعالم ولآسيا لتصنيعها قبل أن تعود لدولنا ولدول العالم من جديد.

وأشار إلى أن الشحن منفرداً يمثل 3.1% من جملة الانبعاثات الكربونية حول العالم ما يعادل انبعاثات افريقيا مجتمعة وفقا أوراما.

وأوضح أن سلاسل القيمة الإقليمية التي تروج لها اتفاقات التجارة الحرة بوسعها خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة من شحن المواد الخام من أفريقيا وعودتها كسلع تامة الصنع بما يزيد عن 80%.

وأضاف أن بناء سلاسل قيمة إقيليمية يسهم في تحسين حياة البشر بما يقلل من مخاطر التصحر المتزايد “لذلك نأمل في دعم اتفاقات التجارة الحرة عبر جعلها واحدة من محاور التدابير التي سيوصي بها قمة المناخ cop27”

وأكد على أنه رغم عالمية الأزمة لكن السبيل لمعالجتها يجب أن يكون مخصص لكل إقليم يدعمه جهود العالم، وهو ما سيجعل أفريقيا تشق طريقها نحو المستقبل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.