بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

في ظل السعي لحل أزمة الاعتمادات المستندية..تعرف على تغطيات واستثناءات وثائق تأمين البضائع

في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للحكومة بسرعة إنهاء أزمة الاعتمادات المستندية لمستلزمات الإنتاج، وسعي الحكومة للتيسير على المستثمرين والتجار، من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تزايد في معدلات الاستيراد والتصدير.

ويعد تأمين البضائع عنصراً هاماً في التجارة الدولية حيث أصبح من غير المعتاد أن تكون الشحنة البحرية غير مؤمن عليها، ويوفر حماية تأمينية تتمتع بمرونة عالية لبضائع المستوردين والمصدرين أثناء عملية الاستيراد والتصدير المنقولة بحراً وذلك بالشروط والتغطيات الممنوحة من معهد مكتتبى التأمين فى لندن.

تغطى وثائق التامين البحرى البضائع المنقولة من الموقع المحدد لبداية الرحلة وحتى الموقع المحدد لنهاية الرحلة وهناك مستويات متدرجة لهذه الوثائق مقسمه حسب درجة التغطية
وتوجد في 3 مجموعات أساسية:

-شروط المجمع لتامين البضائع ( أ )

تغطي كافة الأخطار البحرية All Risks بما فيها العجز الجزئي و التلف الجزئي والسرقة ما عدا ما هو مستثنى من بنود مدرجة بشرط الاستثناءات، وتشمل الأخطار المغطأة جميع الأخطار عن الخسائر أو الأضرار التي تلحق الأشياء المؤمن عليها، بجانب العوارية العامة ومصروفات الإنقاذ البحري، وبالإضافة إلى مسئولية التصادم المشتركة.

شروط المجمع لتأمين البضائع ( ب )

تتضمن تغطية أضرار وخسائر أخطار حريق وانفجار وغرق وانقلاب السفينة، بجانب أخطار البراكين أو الهزات الأرضية أو البرق (الصواعق)، وكذلك اكتساح مياه البحر، بالإضافة إلى الهلاك الكلي أو سقوط طرد اثناء الشحن او التفريغ من وعلى ظهر السفينة.

شروط المجمع لتأمين البضائع ( ج )

يغطى هذا التأمين الخسائر أو الأضرار للأشياء المؤمن عليها التى ترجع بدرجة معقولة، شاملة على الحريق والانفجار، بجانب جنوح أو شحوط أو غرق أو انقلاب السفينة أو القارب، وانقلاب الناقلة البرية أو خروج عربات السكك الحديدية عن القضبان، وكذلك تصادم أو احتكاك السفينة أو القارب أو الناقلة بأى جسم خارجى عدا الماء، بالإضافة إلى تفريغ البضاعة فى ميناء الإغاثة، وكذلك الخسائر أو الأضرار للأشياء المؤمن عليها.

الاستثناءات

– التصرف الضار المتعمد للمؤمن له .
– التسرب العادي أو النقص العادي في الوزن أو الحجم أو البلي العادي للأشياء المؤمن عليها .
– عدم كفاية أو عدم ملائمة التغليف أو التجهيز للأشياء المؤمن عليها .
– العيب الذاتي أو طبيعة الأشياء المؤمن عليها . – التأخير، حتى ولو حدث التأخير نتيجة خطر مؤمن ضده
– الإعسار المالي أو عدم الملاءة المالية لملاك أو مديري أو مستأجري أو مجهزي السفينة.
– استعمال أي من أسلحة الحرب الذرية أو النووية سواء تم التفاعل في هذه الأسلحة بالانشطار أو بالاندماج أو أي تفاعل مماثل أو باستخدام قوى أو مواد ذات نشاط إشعاعي .
– عدم الصلاحية للملاحة و عدم الملائمة – النقل خلال فترة الحرب والإضرابات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.