بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

10 بنوك خليجية تحقق صافي أرباح 14.2 مليار دولار خلال 6 أشهر

نجحت 10 بنوك خليجية في تحقيق صافي أرباح وصلت إلى 14.2 مليار دولار خلال النصف الاول من العام الجاري 2022، وفقا لتحليل صادر عن وحدة التقارير بصحيفة الاقتصادية.
وقامت الصحيفة بتحليل بيانات أربعة بنوك سعودية، فضلا عن أربعة بنوك من سوقي الإمارات وبنك قطري وآخر كويتي، من حيث الربحية وإدراجها بالسوق الخليجي.

ai bank

وتصدر “البنك الأهلي السعودي” أحد أكبر البنوك في الشرق الأوسط بأصول 958.5 مليار ريال قائمة أعلى البنوك ربحية في منطقة الخليج، محققا صافي أرباح 2.42 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، يمثل نحو 17.1 في المائة من صافي أرباح البنوك محل التحليل.
وحل “مصرف الراجحي” بعد تحقيق صافي أرباح 2.24 مليار دولار خلال النصف الأول، وهو يمثل بذلك نحو 15.8 في المائة من إجمالي أرباح البنوك العشرة.
وحققت البنوك الخليجية نموا في أرباحها خلال النصف الأول، وذلك بشكل أساسي من ارتفاع الفائدة إضافة إلى انخفاض المخصصات.
وبلغ صافي أرباح القطاع المصرفي في دول الخليج خلال الفترة نحو 22 مليار دولار مقارنة بنحو 16.7 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، مسجلة نموا 32 في المائة.
ومثلت أرباح البنوك العشرة الأعلى ربحية نحو 64.6 في المائة من أرباح القطاع المصرفي الخليجي التي تشمل ما يزيد على 50 مصرفا وبنكا.
وفي المرتبة الثالثة جاء بنك أبوظبي الأول بعد تحقيقه أرباحا صافية للفترة بلغت 2.19 مليار دولار، تلاه بنك قطر الوطني بـ1.93 مليار دولار.
في المرتبة الخامسة جاء بنك الإمارات دبي الوطني، تلاه بنك الرياض، بعد تحقيقهما أرباحا صافية بلغت 1.7 و0.84 مليار دولار.
وفي المرتبة السابعة جاء بنك أبوظبي التجاري بعد تحقيقه صافي ربح بلغ 0.833 مليار دولار، وفي المرتبة الثامنة جاء بنك الكويت الوطني “أكبر البنوك الكويتية من حيث القيمة السوقية” بأرباح 0.767 مليار دولار.
بعد ذلك يأتي بنك دبي الإسلامي الذي حقق أرباحا صافية عند 0.727 مليار دولار، في حين جاء بنك ساب المدرج في السوق السعودية في المرتبة العاشرة بعد تحقيقه أرباحا صافية عند 0.56 مليار دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.