بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

الإتحاد المصري للتأمين يوصي الشركات بدراسة إصدار وثائق مناسبة لتغطية «الطائرات بدون طيار»

استعرض الاتحاد المصري للتأمين من خلال نشرته الأسبوعية الصادرة اليوم السبت تقنية “الطائرات بدون طيار” وعلاقتها بالتأمين من حيث (الاستخدامات – التغطيات- التحديات).

وأوصى الإتحاد في نشرته شركات التأمين بضرورة بحث إمكانية إصدار وثائق تأمين مناسبة لهذا النوع من الطائرات، منوهاً أن ذلك في إطار جهوده للعمل على لتطوير قطاع التأمين من خلال منتجات التأمين المتنوعة لتلبية احتياجات السوق وعملاء شركات التأمين، ولمواكبة التطورات في جميع المجالات بما يدعم استقرار التعاملات ، وتنوع أدوات إدارة المخاطر، ولمواكبة الطلب المتوقع في السنوات المقبلة على هذا النوع من الطائرات خاصة مع التطور التكنولوجي المتسارع.

وجاء اهتمام الاتحاد بهــذا الموضوع كرد فعل لأهمية تقنية الطائرات بدون طيار للتأمينات الزراعية علــى وجه الخصوص، وهـذا يتلاقى مـع اســتراتيجية الاتحاد في تطوير منتجات ونماذج أعمال التأمين الزراعي والاستفادة مـن تجارب الدول الأخرى من خلال اللجنة العامة للتأمين الزراعي، مع التأكيد أن استخدام الطائرات بدون طيار هو أمر يستلزم استيفاء بعض المتطلبات القانونية والأمنية.

و أوضحت النشرة مجالات استخدام الطائرات بدون طيار والتي اتسعت لتشمل الزراعة، والخدمات العامة واللوجستيات والإعلام، وكذلك الإنتاج الفني؛ والبحوث والمعلومات.

ai bank

وأشارت إلى استخدام شركات التأمين هذه التقنية حديثا في معاينة أضرار الأسقف، ومعاينة المراجل، وكذلك معاينة مطالبات ما بعد الكوارث (الفيضانات ، الزلازل)، بالإضافة إلى معاينة الممتلكات، ومراقبة الإحتيال.

ونوهت أن مزايا استخدام شركات التأمين للطائرات بدون طيار تتمثل في تخفيض تكلفة مطالبات التعويض الخاصة بالعمال، وخفض تكاليف عمليات معاينة الأسقف، وكذلك مساعدة شركات التأمين على توفير التكاليف بعد وقوع كارثة، بالإضافة إلى زيادة رضا العميل.

و تناولت النشرة كذلك التغطيات التأمينية الموصي بها للشركات المصنعة للطائرات بدون طيار ومستخدميها وهي تأمين المسئولية التجارية، وكذلك التأمين على جسم الطائرات بدون طيار، والتأمين على المحتويات، والمسئوؤلية عن منتجات الطيران، بالإضافة إلى تأمين الهجمات الألكترونية، وتأمين الملكية الفكرية.

و يعتمد تسعير التأمين على الطائرات بدون طيار على عدة عوامل هي نوع الطائرة، ونوع العمل، وسجل الحوادث، والخبرة، بالإضافة إلى الموقع.

كما أشارت النشرة إلى نمو السوق العالمي للطائرات بدون طيار، فقد أصبحت الطائرات بدون طيار أرخص ثمناً وأصغر حجماً وأكثر قوة وأسهل في التشغيل مما أدى إلى تصاعد عددها بمعدل غير مسبوق. ومن المتوقع أن يؤدي العدد المتزايد لحوادث الطائرات بدون طيار إلى نمو سوق التأمين على هذا النوع من الطائرات خلال السنوات القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.