بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

الكحكي: محفظة «تمويل للتمويل العقاري» تسجل 3 مليارات جنيه بعد إتمام عملية التوريق

أتمت شركة تمويل للتمويل العقارى إصدارها الأول من سندات التوريق بقيمة 1.6 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر 2022 الماضى، والمضمون بمحفظة حقوق مالية أجلة قيمتها نحو 2.3 مليار جنيه، وهو الإصدار الأكبر بقطاع التمويل العقارى بالسوق المصرية.

ويصل صافى محفظة عقود التمويل العقارى للشركة إلى نحو 3 مليار جنيه وذلك بعد إصدار سندات التوريق، وتأمل الشركة فى اصدار سندات توريق سنويا، اعتمادا على حجم المحفظة.

وقال محمد الكحكي العضو المنتدب لشركة تمويل للتمويل العقارى، إن الإصدار يعد أكبر إصدار توريق لمحفظة تمويل عقاري في مصر، لافتًا إلى أن الميزة الكبرى التي يتمتع بها الإصدار أن متوسط قيمة التمويلات إلى قيمة الوحدات الممولة (الضمانة) تبلغ نحو 41%، مما يعزز من ضمانة السندات.

ولفت إلى أن السندات المضمونة بمحفظة تمويل عقاري عادة ما تكون مضمونة بضمانات قوية خاصة وأن قيمة العقار محل الضمان في ازدياد مستمر عكس الأنشطة الأخرى.

الجدير بالذكر أن شركة تمويل للتمويل العقاري تصدرت قائمة الشركات العاملة في القطاع، بحصة سوقية 26.72%، بمبلغ قدره 1.94 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، وفقًا لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية.

وقام كلا من البنك التجارى الدولى و سى أى كابيتال بدور المستشار المالى وضامن ومروج الاكتتاب، كما قام البنك التجارى الدولى والبنك الأهلى المصرى بالاضافة الى ميد بنك بتغطية الاكتتاب.

ai bank

وقام مكتب الدرينى وشركاؤه للاستشارات القانونية بدور المستشار القانونى للإصدار، وقامت أرنست أند يونغ بدور مراقب الحسابات وشركة الشرق الاوسط للتصنيف الائتمانى (ميريس) بدور المصنف الائتمانى للاصدار.

وينقسم الإصدار البالغ قيمته 1.6 مليار جنيه إلى 5 شرائح، حيث بلغت قيمة الشريحة الأولى 206 مليون جنيه مصرى، بتصنيف ائتماني AA+)) بآجال تصل إلى 13 شهرًا.

وبلغت قيمة الشريحة الثانية 614.6 جنيه، بتصنيف ائتماني AA)) بآجال تصل إلى 37 شهر، فيما بلغت الشريحة الثالثة 419.8 جنيه وحصلت على تصنيف ائتماني AA-))، بآجال تصل إلى 61 شهر.

وتبلغ قيمة الشريحة الرابعة 290.8 مليون جنيه، بتصنيف ائتماني (A)، بآجال تمتد إلى 84 شهرًا، وبلغت قيمة الشريحة الاخيرة 67.2 مليون جنيه، بتصنيف ائتمانى (A-)، بآجال تصل إلى 119 شهرًا.

وقال محمد أبورية العضو المنتدب لشركة تمويل للتوريق، إن الإصدار يأتى ضمن برنامج متعدد الإصدارات لشركة التوريق وافقت عليه هيئة الرقابة المالية خلال شهر يوليو 2021، وأن شركة التوريق تعمل مع شركات المجموعة على إتمام إصدارات البرنامج، بالاضافة إلى جذب عمليات توريق من عملاء خارج المجموعة بقطاعات مختلفة.

ولعبت شركة تمويل للتوريق دور المحال إليه والمصدر للسندات، حيث يعد هذا الاصدار الثانى من البرنامج الاول بقيمة 4 مليار جنيه لمجموعة تمويل.

وأصدرت شركة التوريق إصدارها الأول من البرنامج لصالح شركة تمويل فاينانس (تاجير تمويل) خلال شهر ديسمبر 2021 الماضى بمبلغ 460 مليون جنيه، بالاضافة إلى إصدارها الأول بخلاف البرنامج الى شركة عبداللطيف جميل للتمويل الاستهلاكى بقيمة 690 مليون جنية مصرى خلال شهر ديسمبر 2021، لتبلغ إجمالى إصدارت شركة تمويل للتوريق 2.75 مليار جنيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.