مصدرك الأول في عالم البنوك

اعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوق تأمين العاملين «بالمصرية الكويتية للتنمية العقارية»

أصدر الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، قراراً رقم 1761 لسنة 2022 بشأن اعتماد تعديل لائحة النظام الأساسي لصندوق التأمين الخاص للعاملين بالشركة المصرية الكويتية للتنمية العقارية.

ووفقاً للقرار تم تعديل المادة (24) من الباب السادس (الجمعية العمومية) والمادة (25) من الباب السابع (مجلس الإدارة)، ونصت المادة الأولى على عدم الإخلال بأحكام قراري الهيئة رقمي (3، 4) لسنة ٢٠٢١ تعين الجمعية العمومية للصندوق مراقب لحسابات الصندوق وتحدد أتعابه ويجب أن يكون مراقب الحسابات من المقيدين بسجل مراقبي الحسابات بالهيئة بشرط أن يكون مستقلاً عن الصندوق وعن أعضاء مجلس إدارته وألا يكون عضوا من ذوي الخبرة في مجلس ادارته.

وأوضح القرار أنه بمراعاة حكم الفقرة السابقة لا يجوز أن يجدد لمراقب حسابات الصندوق لاكثر من 6 سنوات متصلة، على أن يراعى عند تغييره بعد ذلك بمراقب حسابات آخر مستقل لا تربطة شراكة مهنية بمراقب الحسابات الذي تم تغييره، ولا يجوز أن يعاد تعيينه الا بعد مرور ثلاث سنوات مالية من انتهاء الست سنوات السابق الإشارة إليها.

بينما نصت المادة 25 بعد تعديلها على أنه يدير الصندوق مجلس إدارة مكون 7 أعضاء منهم 5 تنتخبهم الجمعية العمومية للصندوق من بين أعضائها ويتم تعيين العضوين المنتدبين للشركة بحجم وظائفهم.

ai bank

وتقرر سريان تعديل المادة 24 من النظام الأساسي للصندوق اعتباراً من 14 فبراير 2021، بينما تسري تعديل المادة 25 اعتباراً من 14 يونيو 2022.

وجاءت هذه التعديلات بعد الاطلاع على القانون رقم 54 لسنة 1975 بإصدار قانون صناديق التأمين الخاصة ولائحته التنفيذية وتعديلاتها؛ وعلى القانون رقم 10 لسنة 1981 بإصدار قانون الإشراف والرقابة علـى التامين في مصر ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما؛ وعلى القانون رقم 10 لسنة 2009 بتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية.

وجاء القرار استناداً على قرار الهيئة المصرية للرقابة على التأمين رقم (144) لسنـة 1993 بقبول تسجيل صندوق التأمين الخاص للعاملين بالشركة المصرية الكويتية للتنمية العقارية برقم (457)؛ وعلى قراري الهيئة العامة للرقابة المالية رقمي (3، 4) لسنة 2021 بشأن إعادة تنظيم ضوابط القيد واستمرار القيد والشطب في سجل مراقبي الحسابات لدى الهيئة وقواعد وضوابط حوكمة صناديق التأمين الخاصة.

 

لائحة النظام الأساسي

 

لائحة النظام الأساسي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.