مصدرك الأول في عالم البنوك

الاتحاد المصري للتأمين يؤسس منصة لتسجيل المطالبات والسلوكيات الاحتيالية

كشف الاتحاد المصري للتأمين عن تأسيسه منصة لتسجيل المطالبات والسلوكيات الاحتيالية، باعتبارها قاعدة بيانات مجمعة للمطالبات الاحتيالية.

وأوضح الاتحاد في بيان له، أن هذه المنصة تهدف إلى مساعدة الشركات على اكتشاف ومنع الاحتيال، والتي يجري حالياً تطويرها وتوسيع نطاقها تواكبا مع التطورات الحديثة ونمو سوق التأمين المصري.

وكان قد استعرض الاتحاد المصري للتأمين خلال نشرته الأسبوعية؛ الصادرة أمس السبت، ظاهرة الاحتيال البحري التأميني والذي يعد أقدم أنواع الاحتيال التأميني.

ai bank

وأوضح الاتحاد أن  الاحتيال البحري التأميني أصبح في العصر الحديث ظاهرة معقدة ففي نفس الوقت الذي ساعد التقدم التكنولوجي فيه على اكتشاف ومكافحة أنواع من الاحتيال، ساهم في ظهور أنواع أخري من المخاطر مثل قرصنة الحاسبات الآلية، وأنظمة مرور السفن وغيرها من التقنيات المستخدمة في الملاحة الحديثة.

ولفت الاتحاد إلى أنه دائماً يسعى إلى إمداد سوق التأمين المصري بأحدث المستجدات والتطورات التي تطرأ على صناعة التأمين أو الصناعات المرتبطة بها على مستوى العالم. ونظراً لأن فرع التأمين البحري هو أحد أفرع التأمين الرئيسية في السوق المصري؛ فقد كان ضرورياً أن يتم إلقاء الضوء على أحد المشاكل التي تواجه التأمين البحري مثل الاحتيال في التأمين البحري وأفضل السبل لمواجهته؛ حيث سينعكس ذلك إيجابياً على تقليل الخسائر.

وحول تعريف الاحتيال البحري التأميني، نوه الاتحاد أنه أحد اشكال الاحتيال البحري التي تنطوي على إبرام عقد تأمين بحري أو تعديله بناء على بيانات خاطئة أو إخفاء بيانات، بجانب الإيهام بأن عقد التأمين البحري ينطوي على منافع غير حقيقة، وكذلك تضخيم قيمة مطالبة حقيقية أو مطالبة تتعلق بحادث وهمي، مع تقديم مطالبة تتعلق بحادث عمدي مدبر، والحصول على أي منافع من عقد التأمين دون وجه حق، والتواطؤ مع أي طرف من أطراف الصفقة التجارية أو الرحلة البحرية في الحصول على أي منافع بشكل غير قانوني او غير عادل.

ولفت إلى أن مقومات الاحتيال تتمثل في الفرصة وهي نقاط ضعف يمكن للمحتالين استغلالها؛ والحافز أو الضغوط وهو مجموعة من الدوافع نحو الاحتيال مثل الديون الشخصية، الضغوط المالية؛ والتبرير وتشمل أفكار مثل ” التعويض التأميني غير العادل ، القسط المسدد غير العادل؛ بالإضافة إلى القدرة ويقصد بها المعارف والخبرات التي يستخدمها المحتالون ، السلطة والمنصب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.