بوابة بنوك المستقبل

حسين أباظة.. القيادة والابتكار   

تمكّن من الجمع بين العمل بالبنوك التجارية وبنوك الاستثمار، مما أصقل خبراته ومهاراته التي أهلته لتولى منصب المسؤول التنفيذي الرئيسي والعضو المنتدب لأكبر بنك خاص في مصر، وأكبر بنك مدرج بالبورصة المصرية، بإجمالي أصول 26.8 مليار دولار، وإيرادات بقيمة 2.7 مليار دولار في عام 2021، متربعًا على عرش البنوك التجارية الأكثر تحقيقًا للنجاحات والحصول على الجوائز ليس فقط في مصر بل وفي الشرق الأوسط أيضًا.

حسين أباظة المسؤول التنفيذي الرئيسي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي مصر CIB، والذي مكنته خبرته من أن يصبح أحد أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط وفق تصنيف مجلة فوربس لعام 2022، كنتيجة طبيعية لما حققه من إنجازات في البنك التجاري الدولي، والتي كان آخرها تحقيق صافي أرباح تتجاوز 12.2 مليار جنيه، وأرباحًا قبل ضرائب الدخل بقيمة 17.8 مليار جنيه خلال أول 9 أشهر من 2022.

ولا عجب من أن يكون «أباظة» كذلك، فهو الذي تأسس واكتسب خبرته الطويلة من البيت الكبير «البنك التجاري الدولي» والذي استقبل حسين أباظة منذ تخرجه من الجامعة عقب حصوله على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما أنه كان المسؤول الأول وشريك النجاح مع المصرفي المخضرم هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي منذ عام 2002، وحتى أكتوبر 2020.

وتحت قيادة «أباظة» نجح البنك التجاري الدولي في الوصول بإجمالي ودائع العملاء إلى 497.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، ووصول قروض وتسهيلات العملاء إلى 176.6 مليار جنيه، فضلاً عن ارتفاع رأسمال المصدر والمدفوع إلى 29.825 مليار جنيه بنهاية سبتمبر.

وبفضل الخبرة التي يمتلكها القائمين على البنك التجاري الدولي وعلى رأسهم حسين أباظة، وقدرتهم على ابتكار أحدث الأساليب التكنولوجية لخدمة العملاء من خلال تأسيس قطاع الـ Big Data وتحليل بيانات العملاء لأول مرة في مصر والشرق الاوسط وأفريقيا، نجح البنك في أن يصبح حالة للدراسة لطلبة الدراسات العليا وماجستير تحليل البيانات بكلية لندن لإدارة الأعمال، بالإضافة إلى تربع البنك على قائمة أفضل بنوك الأسواق الناشئة على مستوى العالم.

شغل حسين أباظه، العديد من المناصب، أبرزها منصب الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي منذ مارس 2017، وذلك بعد أن أمضى فترة 6 سنوات في منصب الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بالبنك، وذلك قبل تغيير المسمى الوظيفى له ليصبح المسؤول التنفيذي الرئيسي والعضو المنتدب اعتبارًا من يونيو 2021.

وقبل ذلك شغل أباظة منصب الرئيس التنفيذي للعمليات بين عامي 2001 و2010، بالإضافة إلى منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة المخاطر مسئولًا عن شئون الائتمان والأسواق والمخاطر التشغيلية في البنك التجاري الدولي.

كما تولى مسئولية الإشراف على تنفيذ الاستراتيجية التي يتبناها البنك التجاري الدولي، إلى جانب إدارة العمليات التشغيلية للبنك الذي يقدم الخدمات المالية والمصرفية لأكثر من مليون عميل من بينهم مجموعة من أكبر 500 شركة في مصر.

كما شغل عضوية فريق علاقات المستثمرين بالبنك والحائز على عدة جوائز مرموقة، حيث ساهمت جهود الفريق في زيادة القيمة السوقية للبنك التجاري الدولي بمقدار عشر مرات عما كانت عليه عام 2008.

وسبق وتولى منصب رئيس قطاع البحوث ومنصب رئيس قطاع إدارة الأصول في المجموعة المالية هيرميس بين عامي 1995 و2001، وعاد بعدها للبنك التجاري الدولي ليتولى منصب الرئيس التنفيذي للعمليات بين عامي 2001 و2010.

وبالعودة إلى بدايات «أباظة»، فقد حصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وحصل على العديد من الدورات التدريبية والتعليمية في إطار استكمال مرحلة الدراسات العليا وذلك في جامعات ومعاهد ببلجيكا وسويسرا ولندن ونيويورك.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.