بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

انهيار عقار الإسكندرية.. تعرف على التغطيات التأمينية على المسكن وتعويضات المجمعة العشرية

شهد أمس الإثنين انهيار العقار رقم 5 بشارع خليل حمادة بحي المنتزة أول بمحافظة الإسكندرية، والمكون من 13 طابقاً، إذ أسفر الحادث عن بعض الضحايا من المصابين وحالات الوفاة، كما أنه جاري البحث عن مفقودين أخرين تحت الأنقاض.

ويرصد “وينرز” التغطيات التأمنيية للعقارات ودور المجمعة العشرية، حيث أن التأمين على العقارات يقع تحت قائمة تأمينات الممتلكات، وهو غير منتشر بصورة كبيرة بالسوق بالرغم من أهميته.

المجمعة العشرية

المجمعة العشرية هي تجمع مجموعة من شركات التأمين العاملة في مصر تحت مظلة الاتحاد المصرى للتأمين، وتقوم المجمعة التأمينية بدراسة الرسومات الهندسية الإنشائية والمعمارية وذلك للموافقة على إصدار وثيقة تأمين للمباني المراد إنشائها، ووفقا لأحكام القانون رقم 106 لسنة 1976 فى شأن تنظيم أعمال البناء لا يتم استخراج رخصة مباني الا بعد الحصول على وثيقة تأمين من المجمعة العشرية.

وتغطى الوثيقة العشرية المسئولية المدنية للمهندسين والمقاولين أى تلك الأضرار التى تلحق بمالك البناء وكذلك التى تلحق بالغير خلال فترة تنفيذ الأعمال والتى لم يحدد القانون لها حد أقصى من السنوات تنتهي خلالها عملية البناء.

كما تغطي الوثيقة المسئولية المدنية خلال فترة الضمان المنصوص عليها فى المادة (651) من القانون المدني المصرى ومدتها 10 سنوات فى حالة وقوع حوادث مادية تصيب المالك أو الأضرار المادية أو الجسمانية التى تقع للغير بسبب ما يحدث للبناء من تهدم كلى أو جزئى أو ما يوجد به من عيوب تهدد متانة المبنى وسلامته.

ai bank

ويكون يكون الحد الاقصى لما يدفعه المؤمن بالنسبة للأضرار المادية أو الجسمانية التي تصيب الغير مليوني جنيه عن الحادث الواحد على ألا تتعدى مسئولية المؤمن قبل الشخص الواحد عن الأضرار المادية والجسمانية معاً مبلغ 100 ألف جنيه.

وثيقة تأمين المسكن

كما تتوافر في السوق وثيقة تأمين المسكن وهي تتضمن تغطية المنزل ومحتوياته بقسط سنوي وتشمل على التغطيات التالية:-
المباني
باستثناء أي جزء منه مؤمن عليه تحت أي بند منفصل ، وتشمل الجراجات وحمامات السباحة والملاعب والأسوار … الخ، ويشمل مبلغ التأمين على البنود السابقة مصروفات المهندسين المعماريين وخبراء المعاينة وتكاليف إزالة الأنقاض الخاصة بها.

المحتويات
1- الأثاث والأدوات المنزلية والأمتعة الشخصية المملوكة للمؤمن له أو لأفراد أسرته أو خدمه المقيمين معه والخاصة بالاستعمال الشخصي والموجود داخل المسكن.
2- الديكورات وورق الحائط والأسقف الصناعية.
3- اللوحات الفنية والنجف وكذا الأدوات الفضية أو الذهبية.
– علما بأن مسئولية الشركة عن أي قطعة واحدة من الأشياء المؤمن عليها بموجب هذا البند لا تتعدى 5% من إجمالي مبلغ التأمين عن هذا القسم.
4- المصوغات والمجوهرات المحفوظة فى الخزينة حديدية مثبتة بالمبنى يكون الحد الأقصى لمسئولية الشركة هو عشرة ألاف جنيه على أن تذكر بالتفصيل قيمة كل منها في كشف منفصل.
الأشياء ذات القيمة الخاصة والتي تزيد قيمة القطعة فيها عن 10% من إجمالى مبلغ التأمين (يذكر بيان كل قطعة على حدة تفصيليا في كشف مرفق).
كسر الزجاج والمرايا والأدوات الصحية
الحوادث الشخصية للمؤمن له أو زوجه.
السكن البديل وتعويض الإيجار

المسئوليات
– المسئولية المدنية تجاه الجيران / الغير
– المسئولية المدنية قبل المالك
– المسئولية المدنية لرب العمل

وثيقة تأمين وحدات التمويل العقاري
تقدمها بعض الشركات لتغطية الخسائر الناتجة عن انهيار البناء أو التصدع أو التشقق أو التهدم الكلي آو الجزئي على العقار الذي يؤثر على الصلاحية الدائمة لاستخدام العين بسبب حادث عرضى مفاجئ غير متوقع للعين المؤمن عليها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.