بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«المركزي السويسري» يخفض الفائدة علي ودائع البنوك الاحتياطية

قرر البنك المركزي السويسري، اليوم، تطبيق حزمة من الإجراءات التي تهدف إلى خفض ما تحصل عليها المصارف من ودائعها لدى البنك المركزي، بما فيها فوائد الاحتياطيات الإلزامية، وذلك لخفض أعباء مدفوعات الفوائد التي يتحملها سنوياً.

وقال “المركزي” إنه سيتوقف عن دفع فوائد على الأموال التي يتعين على البنوك الاحتفاظ بها لدى البنك كحد أدنى للاحتياطي اعتباراً من بداية ديسمبر المقبل.

ai bank

فضلاً عن تغيير طريقة احتساب العائد على جميع الودائع تحت الطلب المؤهلة للحصول على الفائدة، مؤكداً أن هذه التغييرات لن تؤثر على سياسته النقدية.

وتتضمن القرارات الجديدة إلغاء منح الفوائد على الودائع تحت الطلب دون الحد الأدنى للاحتياطي القانوني، وخفض حد صلاحية تطبيق سعر الإيداع لدى البنك المركزي إلى 25 ضعف الحد الأدنى للاحتياطي القانوني بدلاً من 28 ضعفاً، على أن يتم طرح 0.5% من سعر الإيداع بالنسبة للاحتياطيات التي تتجاوز حد الصلاحية.

كما تأتي هذه الخطوة عقب زيادة البنك المركزي السويسري سعر الإيداع من سالب 0.75% إلى 1.75% خلال الفترة الماضية، الأمر الذي يرفع مدفوعات الفوائد التي يتحملها على ودائع المصارف التجارية لديه، كما تساعد السلطات النقدية على تجنب الانتقادات الموجهة إليها بتقديم كثير من الأموال للبنوك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.