بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

البنك المركزي يفاوض 3 دول عربية لإتاحة التحويلات المالية إلى حسابات العملاء في مصر عبر «إنستاباي»

كشف الجهــاز المركــزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أهم مبادرات الدولة المصرية لزيادة حجم التحويلات المالية للمهاجرين المصريين بالخارج عبر القنوات الرقمية.
وقال الجهاز في بيان، إن البنـك المركـزي المصـري قام بإجراء مفاوضـات متقدمـة مـع عـدد مـن البنــوك المركزيــة فــي بعــض الــدول العربيــة، مثــل المملكــة العربيــة الســعودية، دولــة الإمــارات والمملكـــة الأردنيـــة، لإتاحـــة التحـــويلات الماليـــة إلـــى حســابات العمــلاء فـــي مصـــر عبـــر تطبيــق “إنستاباي”، اعتبارا من عام 2024.

تابع أن البنــك المركــزي المصــري شارك فــي مشــروع “منصــة بنَــى”، وهــي أول منصة إقليمية عربية موحدة لتنفيذ المدفوعات العربيـة البينيـة متعـددة العملات بين الدول العربية، لارتفاع العائد الاقتصادي منـها.

ai bank

أضاف التقرير أن البنوك قامت بطرح الشهادات الدولارية بعائد تنافسي 7% و9% وهو أعلى عائد في العالم، بجانب تشجيع المصريين بالخارج على فتح حسابات دولارية في فروع البنوك الوطنية بالخارج، وكذلك مبادرة سيارات المصريين بالخارج.

وطبقا لبيانات البنك المركزي سجلت تحويلات المصريين بالخارج 22.1 مليار دولار بنسبة 30.7% في العام المالي2022/2023 مقابل 31.9 مليار دولار في عام 2021 / 2022 ويرجع هذا الانخفاض الى التغير في سعر صرف العملة وظاهرة السوق الموازية للدولار، وارتفاع معدلات التضخم العالمية وارتفاع أسعار الفائدة وتقلب أسعار النفط واستخدام قنوات غير رسمية للتحويلات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.