بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«التعبئة والإحصاء»: مصر السادس عالميًا بين الدول المتلقية للتحويلات المالية للعاملين بالخارج خلال 2023

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم السبت بياناً صحفياً عن اليوم العالمي “للتحويلات المالية العائلية 2024” والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الثانية والسبعون عام 2018؛ بحيث يحتفل في 16 يونيو من كل عام، وموضوع الاحتفالية هذا العام “التحويلات الرقمية نحو الشمول المالي وخفض التكاليف”، مع تسليط الضوء على الآثار الإيجابية للرقمنة في خفض التكاليف، وتحسين الوصول، وتعزيز الشمول المالي.

ويركز موضوع احتفالية هذا العام على الاعتراف بالمساهمات التي يقدمها المهاجرون في جميع أنحاء العالم لأسرهم وأصدقائهم ومجتمعاتهم وبلدانهم من خلال الأموال التي يرسلونها إلى أوطانهم، لمساعدة الأسر على تحقيق أهداف التنمية المستدامة الخاصة بهم.

وفيما يلي عرضاً لأهم المعلومات والمؤشرات عن هذا الموضوع وجاء أبرزها حول أهم المؤشرات المتعلقة بالتحويلات عالمياً، ووفقا لبيانات البنك الدولي بلغت قيمـة التحويلات المالية للعاملين بالخارج علـى مسـتوى العــالم 860.3 مليــار دولار فــي عــام 2023 مقارنـة بــ 835.6 مليـار دولار فـي عـام 2022 وذلك بنسبة ارتفاع تقدر 3%.

وسجلت قيمة التحويلات المالية إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الـدخل نحـو 669.3 مليار دولار فــي عــام 2023 ً مقارنـة بــ 626 مليار دولار عام 2022.

ai bank

وفيما يتعلق بأهم المؤشرات المتعلقة بتكلفة إرسال التحويلات المالية فلا تزال رسوم تحويل المبالغ مرتفعة دوليا فعلى سبيل المثال مبلغ قدره 200 دولار حيث وصلت تلك الرسوم إلى 6,2٪، بالرغم من أن شركات خدمات الهاتف المحمول تعرض رسوم أقل تقدر بـ (3,5٪)، إلا أن أقل من 1.0٪ من تلك المعاملات تجري عبر القنوات الرقمية.

أوضح التقرير أن 50% من التحويلات المالية المرسلة في جميع أنحاء العالم تتم من خلال القنوات الرقمية، وأكثر من 80 دولة في العالم تمثل تحويلات المهاجرين أكثر من 3% من الناتج المحلى.

وتبلغ تكلفة إرسال الأموال باستخدام القنوات الرقمية (من/إلى الحسابات المصرفية المحافظ المحمولة) أقل في المتوسط بنسبة 4.6% من مبلغ الإرسال.

وحول ترتيب مصر على مستوى الدول الأكثر استقبالا للتحويلات المالية في عام 2023، ووفقا لبيانات الكتاب الإحصائي السنوي لوزارة الخارجية، بلغ عدد المصريين المهاجرين بالخارج 11,09 مليون مهاجر حتى نهاية عام 2022.

ووفقا لبيانات البنك الدولي سجلت مصر الترتيب السادس بين الدول المتلقية للتحويلات المالية للعاملين بالخارج على مستوي العالم بعد كل من (الهند، المكسيك، الصين، الفلبين، فرنسا) عام 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.