بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

بحضور محافظ المركزي.. بنك CIB يحصل على قرض ب60 مليون دولار من البنك الأوروبي للإعمار وصندوق المناخ

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) توقيع حزمة اتفاقيات بقيمة 60 مليون دولار لصالح البنك التجاري الدولي (CIB)- أكبر بنك قطاع خاص في مصر- لتحفيز إقراض الاستثمارات الخضراء والشركات التي تقودها النساء في مصر.

جزء من الحزمة عبارة عن مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر GEFF II بقيمة 60 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك 7.5 مليون دولار أمريكي كتمويل مشترك من صندوق المناخ الأخضر GCF، والذي سيتم استخدامه لتمويل الاستثمارات في تقنيات التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، والخدمات، وسيدعم التمويل شركات القطاع الخاص في مختلف القطاعات، بما في ذلك الصناعات الزراعية والتصنيع والخدمات والخدمات اللوجستية والتوزيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

سيتم مرافقة قرض GEFF II بمنح حوافز استثمارية من الاتحاد الأوروبي تصل إلى 5.2 مليون يورو لتشجيع اعتماد التقنيات والحلول الأكثر خضرة وعالية الأداء من قبل الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم المحلية، وكذلك لدعم تطوير سلاسل التوريد المرنة للمعدات الخضراء.

يمثل هذا خط الائتمان الثالث الذي يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر والاتحاد الأوروبي في مصر، للمساعدة في بناء اقتصاد محلي أكثر اخضرارًا وأكثر شمولًا وتنافسية من خلال توفير التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة المحلية.

وكجزء من حزمة المساعدة الفنية، سيقدم البنك التجاري الدولي أيضًا استخدام أداة تحديد التكنولوجيا الخضراء، وهي أداة نقل التكنولوجيا الخضراء التابعة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتشجيع التعاون بين مصنعي التكنولوجيا والبائعين لزيادة التوافر المحلي لتقنيات المناخ.

ومن خلال برنامج GEFF، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 240 مليون دولار أمريكي في مصر حتى الآن لدعم كفاءة الطاقة والتكيف مع المناخ والاقتصاد الدائري.

ai bank

أما الجزء الثاني من حزمة التمويل البالغة قيمتها 60 مليون دولار أمريكي، فهو عبارة عن قرض سيدات الأعمال من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لتعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد وتوفير الدعم المالي والاستشاري والتدريب والتوجيه لرائدات الأعمال.

ويركز بشكل خاص على الشركات الصغيرة التي تقودها النساء والتي يعمل بها أقل من 250 موظفًا ويبلغ حجم مبيعاتها السنوي أقل من 50 مليون يورو، ويغطي البرنامج معظم القطاعات والصناعات.

تم توقيع اتفاقيتي القرضين خلال مؤتمر الاستثمار الذي نظمه الاتحاد الأوروبي في القاهرة، بحضور النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يورغن ريجتيرينك.

وقال عمرو الجنايني، نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي: يسعدنا التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مرة أخرى بشأن اتفاقيات الإقراض الشاملة هذه، والتي ستقطع شوطًا طويلًا نحو مساعدة شركات القطاع الخاص في جميع أنحاء مصر على معالجة التخفيف من آثار تغير المناخ، فضلًا عن دعم الشركات التي تقودها النساء، مضيفًا أن هذا التمويل يؤكد التزام البنك التجاري الدولي بتزويد المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بحلول مالية مستدامة وشاملة.

البنك التجاري الدولي هو أحد البنوك الرائدة في القطاع الخاص في مصر، ويقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المالية لعملائه، والتي تشمل أكثر من 800 من أكبر الشركات والمؤسسات من جميع الأحجام والمؤسسات والأسر في مصر، ويظل الامتياز المصرفي للبنك التجاري الدولي على مستوى الدولة شريكًا قيمًا في تطوير المشهد المصرفي في مصر.

وتعد مصر عضوًا مؤسسًا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ومنذ بدء عملياته هناك في عام 2012، استثمر البنك أكثر من 12 مليار يورو في 180 مشروعًا في جميع أنحاء البلاد، وتشمل مجالات استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية القطاع المالي، والأعمال الزراعية، والتصنيع، والخدمات، فضلًا عن مشاريع البنية الأساسية، مثل الطاقة، والمياه البلدية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.