مصدرك الأول في عالم البنوك

«الكويت الوطني» يتوقع نمو أرباحه بمصر 50% بنهاية 2024

توقع ياسر الطيب الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني – مصر، تخطي معدلات نمو أرباح البنك 50% بنهاية العام الجاري 2024 مقارنة بأرباح بلغت 4 مليارات جنيه في 2023.

وقال إن مصرفه التابع لمجموعة “بنك الكويت الوطني”، أكبر بنك كويتي من حيث الأصول، يحتجز أرباحه في مصر منذ 2016 وحتى الآن؛ بهدف دعم العمليات والأنشطة المحلية في البلاد. “هذا العام أرباحنا بمصر ستتجاوز مصارف عديدة تعمل هنا”؛ وفق حديثه لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

واستحوذ بنك الكويت الوطني على أسهم “البنك الوطني المصري” في عام 2007 وقام بتغيير اسمه إلى بنك الكويت الوطني مصر. ويهدف البنك لتمويل العمليات التجارية داخل البلاد وتمويل المؤسسات للخطط الاستثمارية والتوسعات. يبلغ عدد فروع البنك بمصر حالياً نحو 53 فرعاً ويخدم ما يصل إلى 300 ألف عميل بين مؤسسات وأفراد.

بنك الاستثمار العربي

وقفزت أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 102% لتصل إلى 3.17 مليار جنيه، والإيرادات 56% إلى 6.1 مليار جنيه، وارتفع إجمالي أصول البنك 25% إلى 163.2 مليار جنيه.

وأشار الطيب إلى أن تحرير سعر الصرف ساهم في تحسين الحركة الاقتصادية بشكل عام، وانعكس على البنك بشكل جيد في تمويلات التجارة الخارجية والمشروعات القومية؛ وهو ما حسن عمليات البنك في مصر.

وسمح البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار الأمريكي في مارس الماضي. بلغ متوسط سعر الصرف نحو 50 جنيهاً لكل دولار في معاملات البنوك؛ وهو ما مثل تراجعاً في سعر العملة المحلية مقابل الدولار بنحو 60% حينها، بينما يتداول حالياً عند 48.65 جنيه لكل دولار.

وأضاف الرئيس التنفيذي للوحدة المصرية، أن مصرفه الذي تبلغ حصته السوقية من قطاع المصارف بمصر نحو 1.4% من حيث الأصول يعمل على زيادة تلك الحصة خلال الفترة المقبلة، دون أن يخوض في تفاصيل أكثر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.