مصدرك الأول في عالم البنوك

مراهنات التطبيقات الإلكترونية بمصر .. أخيرا قيد التحقيقات

 

 

خضعت المراهنات غير القانونية التي انتشرت خلال الفترة الأخيرة للتحقيق من جانب النيابة العامة ، حيث أمر النائب العام المستشار محمد شوقي، باتخاذ إجراءات التحقيق بشأن ما أسفرت عنه تحريات جهات البحث من قيام عدد من المتهمين بأعمال الوساطة في أنشطة المراهنات التي تتم عبر التطبيقات الإلكترونية، دون الحصول على ترخيص بذلك من الجهات المختصة وبالمخالفة لأحكام القانون، ومن بينها التطبيق المُسمى 1xbet.

وذكرت النيابة العامة في بيان لها اليوم نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن التحقيقات أظهرت أن المتهمين أنشأوا وأداروا حسابات على عدد من المواقع، كوكلاء لها، وروجوا لها عبر شبكة الإنترنت بهدف ارتكاب ذلك النشاط الإجرامي، واستخدموا عددا من شرائح الاتصالات مُزودة بمحافظ إلكترونية لتلقي وتحويل أموال تلك المراهنات من خلالها، وأخفوا طبيعة تلك الأموال من خلال شرائهم عملات افتراضية مشفرة.

وأشارت النيابة العامة إلى أنها أصدرت قرارات بحبس المتهمين المضبوطين احتياطيا على ذمة التحقيقات التي لا تزال مستمرة، مع تكليف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بفحص المضبوطات والمواقع والتطبيقات محل الواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية نحو إيقاف خطوط الهاتف المحمول المضبوطة والمحافظ الإلكترونية المستخدمة.

وتطبيقات المراهنة عبر الإنترنت هي منصات تسمح لك بالمراهنة على مختلف الألعاب الرياضية والأحداث باستخدام جهازك المحمول أو الكمبيوتر من أي مكان وفي أي وقت.

 

وكشف المحامي وليد الفولي، تفاصيل حجب تطبيق أبليكش 1XBET في مصر، وذلك بعد تقديم عدة بلاغات ضد منصة المراهنات للنائب العام.

بنك الاستثمار العربي

وأوضح أن قرار حجب تطبيق 1XBET جاء بعد توصية لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بضرورة حجب للتطبيق، وما يشابهه من تطبيقات خاصة بالمراهنات.

وتابع أنه قدم بلاغا للنائب العام ضد تطبيق المراهنات 1XBET، لاستخدامها فيديوهات مفبركة للمشاهير، ومن بينهم الفنان أحمد حلمي واللاعب محمد صلاح وآخرين، واستغلالها بهدف جذب العديد من المشاهدات وزيادة الأرباح.

وأشار إلى أن تطبيق المراهنات أثار الجدل والاستياء بين الجمهور والمعجبين، الذين قالوا إن استخدام فيديوهات للمشاهير بالذكاء الاصطناعي يعد تلاعبا واحتيالا.

الجدير بالذكر أن النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أكد في وقت سابق أنه يتم حصر جميع التطبيقات المخالفة للضوابط والمعايير والقوانين المصرية ومن بينها تطبيق 1xbet.

وهناك فتاوى دينية بشأن المراهنة وتنص على حرمانيتها بالمال إلا فيما استثناه الشارع، وهو: السباق على الخيل أو الإبل أو الرماية، وما عدا ذلك من أنواع المراهنات لا يجوز أخذ المال فيه؛ لأنه من أكل المال بالباطل، ومن الميسر الذي حرمه الله ورسوله.

 

وكانت دار الافتاء قد أفتت في وقت سابق ردا على سؤال عن حكم الشرع في المشاركة في مسابقات التوقعات من خلال تطبيق إلكتروني؟ حيث يوجد تطبيق يمكن تحميله والاشتراك من خلاله في التوقعات لأمور كثيرة، كلعبة كرة القدم أو غيرها، ولكي يقوم الشخص بالاشتراك يقوم بدفع مبلغ من المال، فإن صحَّ تَوقُّع المشترك استرد المال وفوقه زيادة، ومَن لم يصحّ توقعه لا يستردّ ماله.

وقالت إنه يجوز الاشتراك في هذا التطبيق إِذا اشترك فيه أحد المشتركين من غير دفع اشتراك ويكون له نصيب من التَّوقُّع والفوز، وكذلك ما لو كان الاشتراك فيه -أي: التطبيق- لا يتطلب دفع أموال من المتسابقين؛ أَمَّا إذا كان الاشتراك فيه على نحو يتطلب دفع مبلغ من المال من كل المشتركين يعد ذلك يقوم بتقييم التوقُّعات؛ فمن صحَّ توقعه استرد ماله وفوقه زيادة، ومن لم يصح تَوقُّعه لم يستردّ ماله؛ فلا يجوز حينئذٍ الاشتراك فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.