مصدرك الأول في عالم البنوك

الرئيس السيسي: يجب مراجعة الموقف مع صندوق النقد إذا كانت التحديات ستضغط على الناس

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ضرورة مراجعة موقف الاتفاق مع صندوق النقد الدولي إذا كان سيزيد الضغوط على الناس.

وقال خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية اليوم الأحد، أن مسار الإصلاح الاقتصادي شهد الاتفاق على برنامجين مع صندوق النقد الدولي، الأول كان في 2016 وتم بنجاح، ليس بفضل جهدنا فقط، وإنما باستقرار الأوضاع العالمية أيضًا.

ولفت الرئيس السيسي إلى أن البرنامج الثاني والذي يتم تنفيذه حاليًا، يجب أن يأخذ في الاعتبار التحديات الاقتصادية العالمية والصراعات التي تشهدها المنطقة والتي أفقدت مصر جزء كبير من دخلها الدولاري الذي تحققه قناة السويس، وهو أمر قابل للاستمرار.

تابع: “نحن جزء من العالم والبرنامج الحالي يتم في ظروف عالمية شديدة الصعوبة، وبالتالي إن لم يتم وضع التحديات في الاعتبار، من خلال البرنامج المتفق عليه مع الصندوق، وإذا كان هذا التحدي سيضغط بصورة لا يتحملها الناس، فلابد من مراجعة الموقف مع الصندوق.

بنك الاستثمار العربي

وقالت جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي مطلع الشهر الجاري ، إن الصندوق يعتزم الانتهاء من المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة.

وأضافت أن الصندوق يعمل مع الحكومة المصرية حالياً على استكمال بعض الإجراءات الإصلاحية الخاصة بإتمام المراجعة الرابعة.

ويتيح الصندوق لمصر بعد إجراء الرابعة الحصول على شريحة بقيمة 1.3 مليار دولار من إجمالي قرض صندوق النقد الدولي البالغ 8 مليارات دولار.

وكانت مصر تسلمت في أبريل الماضي 820 مليون دولار بعد الانتهاء من أول مراجعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي كما تسلمت في أغسطس الماضي 820 مليون دولار بعد انتهاء المراجعة الثالثة من إجمالي 8 مراجعات متبقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.