مصدرك الأول في عالم البنوك

أسماء 5 مطارات مصرية جاهزة للطرح على القطاع الخاص

 

تستعد الحكومة لطرح 5 مطارات خلال المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، وهي مطارات القاهرة الدولي، وسفنكس غرب القاهرة، والعلمين الجديدة وشرم الشيخ والغردقة، وفقًا لـ«العربية Business».

 

تستهدف عملية الطرح على القطاع الخاص صنع الطلب ودعم نمو حركة السياحة الوافدة لمصر بالتزامن مع استراتيجية استهداف جذب 30 مليون سائح بحلول 2028 ومضاعفة الطاقة الفندقية العاملة إلى 450-500 ألف غرفة في 2030، بحسب المصادر.

وأضافت أن الطرح سيكون لإدارة وتشغيل المطارات ولن يكون طرحا للأصول، ويستهدف التعاقد مع شركات الإدارة العالمية المتخصصة في تشغيل المطارات الدولية، والتى سيكون لها سوابق أعمال في المطارات المختلفة وقدرة على التسويق والترويج وهو ما تفتقده المطارات المصرية حاليا.

بنك الاستثمار العربي

يجدر الإشارة إلى أن مؤسسة التمويل الدولية قد سلمت الحكومة، الدراسة الفنية والجدول الزمني لطرح إدارة وتشغيل 20 مطارا أمام القطاع الخاص منها 4 مطارات جديدة.

كان رئيس مجموعة كوبيلوزوس اليونانية، قد أبدى خلال مع وزير الطيران المدنى الدكتور سامح الحفني في 16 أكتوبر الجاري، تطلعه للتعاون في مجال الطيران داخل مصر وفق بيان صادر عن الوزارة.

وكشف أحد المصادر أن إدارة المطارات المصرية من قبل شركات عالمية سيحفز شركات كبرى في مناطق مختلفة من العالم على تسيير رحلات مباشرة إلى مطارات مصر خاصة من أمريكا ودول أوروبا شرق آسيا.

ولفت إلى أن هذه الرحلات ستحفز التدفق السياحي لمصر من أسواق جديدة وكذلك نمو حركة الشحن الجوي، إذ ألأن الطائرات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية تطير لمصر عبر الهبوط في دولة أوروبية أو في تركيا، لتستكمل الرحلة إلى مصر، وكذلك شركات طيران دول شرق آسيا حيث تطير لمصر عبر رحلات غير مباشرة.

وأشار المصدر إلى أنه مع إعلان الحكومة عن استراتيجية زيادة التدفقات السياحية إلى 30 مليون سائح بحلول 2028 ومضاعفة الطاقة الفندقية أخبرنا الحكومة أنه يجب صنع الطلب عبر تحفيز شركات السياحة العالمية على نمو حركتها ولن يتم ذلك إلا عبر تطوير نظم وإدارة وتشغيل المطارات المصرية وطرحها على شركات إدارة عالمية قادرة على التسويق والترويج وهو ما يجري العمل على تنفيذه فعلا الآن على أرض الواقع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.