مصدرك الأول في عالم البنوك

المركزي الروسي يرفع الفائدة 200 نقطة أساس إلى 21%

 

رفع البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 200 نقطة أساس اليوم الجمعة 25 أبريل 2024 إلى 21%، وهو أعلى مستوى منذ فبراير 2003، مخالفا التوقعات برفعها واحد بالمئة فقط.

 

وقال البنك المركزي الروسي في بيانه إن التضخم الحالي المعدل موسميا بلغ 9.8% في سبتمبر بعد أن بلغ 7.5% في أغسطس، ووصلت توقعات التضخم بين السكان إلى أعلى مستوى لها منذ بداية العام.

وأضاف البنك “في الأفق المتوسط الأجل، يظل ميزان المخاطر المتعلقة بالتضخم منحرفا بشكل كبير نحو العوامل المؤيدة للتضخم”.

وحافظ البنك المركزي على خطابه المتشدد، قائلا إن هناك احتمالا لرفع آخر في الاجتماع المقبل.

وأضاف أن توقعات التضخم المرتفعة وانحراف الاقتصاد الروسي عن مسار النمو المتوازن، فضلا عن تدهور ظروف التجارة الخارجية، كانت المخاطر التضخمية الرئيسية.

وتوقع معظم المحللين الذين استطلعت رويترز آراءهم رفع الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس. ويأخذ القرار في الاعتبار مشروع الميزانية الجديد لروسيا، والذي يُنظر إليه على أنه تضخمي بسبب زيادة الإنفاق العسكري وعجز أعلى من المتوقع بنسبة 1.7% من الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام.

بنك الاستثمار العربي

كما أن المعدل هو الأعلى منذ تقديم السعر الرئيسي في عام 2013، ليحل محل سعر إعادة التمويل كتوجيه رئيسي للسوق. تم تخفيض سعر إعادة التمويل إلى 18% من 21% في فبراير 2003 وظل أقل من 20٪ منذ ذلك الحين.

كما ينظر المحللون إلى الضعف الحالي للعملة الروسية، مع انخفاض سعر الصرف الرسمي مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 12% منذ أوائل أغسطس، كعامل تضخمي قوي.

يعكس الارتفاع أيضًا الدعم السياسي لقيادة البنك المركزي، التي واجهت ضغوطًا غير مسبوقة من بعض أقوى رجال الأعمال في روسيا، بما في ذلك رؤساء أكبر شركات النفط والدفاع في البلاد، لوقف دورة التشديد.

ومع ذلك، تظهر البيانات الرسمية أنه على الرغم من تدابير التشديد، فإن الإقراض للشركات لم يتباطأ. ونفذ البنك المركزي سلسلة من التدابير الإضافية في الأسابيع الأخيرة للحد من نمو الإقراض.

وخفض صندوق النقد الدولي، الذي ألغى مهمته إلى روسيا الشهر الماضي في أعقاب احتجاجات من قبل العديد من الدول الأوروبية، توقعاته للنمو الاقتصادي في روسيا بنسبة 0.2% إلى 1.3% في عام 2025 من 3.6% هذا العام.

وأشار الصندوق إلى تباطؤ نمو الاستهلاك والاستثمار وسط سوق عمل أقل تشددًا ونمو أكثر اعتدالًا للأجور. وذكر الصندوق أن توقعاته تفترض أن البنك المركزي يتبنى موقفًا متشددًا للسياسة النقدية.

وتتوقع روسيا رسميًا تباطؤ النمو الاقتصادي إلى 2.5% من النمو المتوقع بنسبة 3.9% هذا العام. رفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى 20% في فبراير 2022 لتهدئة الأسواق المضطربة بسبب تصرفات روسيا في أوكرانيا ووقف تدفق رأس المال. وخفض السعر إلى 17% في أبريل 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.