مصدرك الأول في عالم البنوك

«فاروس»: توقعات بأداء قوى لأرباح البنوك فى الربع الثالث 2024

كشفت وحدة البحوث فى شركة الأهلى فاروس، عن توقعاتها بتقديم البنوك المصرية نتائج مالية استثنائية فى الربع الثالث من عام 2024.

وأشارت الشركة إلي أن الوضع الاقتصادى الراهن، الذى يتميز بارتفاع معدلات الفائدة، يمثل فرصة للبنوك لزيادة صافى هوامش الفائدة، مما يعزز أرباحها خلال المرحلة المقبلة.

كما أضحت أن السعر المتوقع للمصرف المتحد عند 22 مليار جنيه يشير إلى إمكانيات نمو كبيرة فى القطاع المصرفي.

وقالت “فاروس” إن تقييم المصرف المتحد يعكس مضاعف للقيمة الدفترية للسنة المالية 2025 عند 1.3 مرة، ونسبة مضاعف الربحية عند 7.5 مرة، فى حين يبلغ متوسط القطاع لعام 2025 حوالى 0.7 مرة لمضاعف القيمة الدفترية و2.5 مرة لمضاعف الربحية.

وأكدت الشركة أن تلك الأرقام تؤكد أن التقييمات الحالية للبنوك لا تعكس بالكامل إمكانيات النمو الكامنة، ما يجعل أسهم القطاع المصرفى المصرى جذابة للمستثمرين.

كما حدد التقرير مجموعة من البنوك التى تُعتبر ذات قيمة استثمارية متميزة، من ضمنها مصرف أبوظبى الإسلامي، وبنوك، قطر الوطنى، التجارى الدولى، قناة السويس.

بنك الاستثمار العربي

ويرى التقرير أن هذه البنوك تتمتع بأساسيات قوية ومستويات تقييم منخفضة نسبيًا، ما يجعلها خيارات واعدة للمستثمرين، ورفع القيمة العادلة لسهم مصرف أبوظبى الإسلامى إلى 80 جنيهًا، مع توصية بالاحتفاظ بالسهم عند مستوى مرتفع.

وذكر أن البنك يتمتع بأساسيات قوية وهوامش ربحية مرتفعة، حيث سجلت هوامش الربح الصافية 8.6% فى النصف الأول من 2024، ويعود ذلك إلى نسبة كبيرة من تمويله بتكاليف منخفضة ونسبة قروض التجزئة العالية، إضافةً إلى استثماراته فى أذون الخزانة الحكومية ذات العائد المرتفع.

ويُعد البنك ثانى أكبر مقرض فعال مع نسبة القروض إلى الودائع تبلغ 55%، ما يعزز نمو أرباحه عندما تنخفض معدلات الفائدة.
وحدث التقرير القيمة العادلة لسهم التجارى الدولى إلى 130 جنيهًا مع توصية بالاحتفاظ بالسهم.

كما يعد “CIB” من بين البنوك ذات الإدارات القوية والمرونة المالية، حيث يحتفظ البنك بهوامش قوية حتى فى بيئة ذات معدلات فائدة منخفضة، مع نسب تمويل بتكاليف منخفضة تصل إلى 53% واستثمارات فى أذون الخزانة تصل إلى 32% من إجمالى أصوله.

وأشار التقرير إلي أن ارتفاع معدلات التضخم وسياسات البنك المركزى المصرى النقدية أوجدت بيئة داعمة للقطاع.

 

اقرأ أيضاً: «نيم كارد» تنسق مع «المركزي» لاستقبال تحويلات المصريين بالخارج

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.