بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

بنوك استثمار: رفع أسعار الفائدة بين 1% إلى 2% الخميس المقبل.. و«فاروس» تتوقع التثبيت

توقع عدد من المحللين وبنوك الاستثمار أن تقوم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي برفع أسعار الفائدة بنسبة تتراوح بين 1% إلى 2% خلال اجتماعها الدوري الخميس المقبل، وذلك في الوقت الذي توقعت فيه شركة الأهلي فاروس تثبيت أسعار الفائدة. 

وسجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك المركزي معدلا شهريا بلغ 0.6% في أغسطس 2022 مقابل معدل سالب بلغ 0.3% في الشهر نفسه من العام السابق ومعدل شهري بلغ 1.5% في يوليو 2022.

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري قد قررت في اجتماعها الأخير يوم الخميس الموافق 18 أغسطس 2022 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند 11.75%.

وأصدرت إدارة البحوث بشركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار توقعاتها بشأن قرار لجنة السياسات النقدية المحتمل في ضوء الوضع الراهن لمصر، حيث توقعت أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 100 نقطة اساس في اجتماعه المقبل و100 نقطة أساس أخرى في اجتماعه التالي.

وقالت هبة منير، محلل الاقتصاد الكلي بشركة اتش سى أن نسبة التضخم السنوي في أغسطس تعد الأعلى منذ مايو 2019، متاثرة بتسعير السلع الأساسية المستوردة عند سعر صرف أعلى، بالاضافة الي اختناقات العرض الأمر الذي ساهم في ارتفاع التضخم، والذي يعد أعلى من مستهدف التضخم لدى البنك المركزي المعلن مسبقًا عند 7٪ (+/- 2٪ للربع الرابع من عام 2022).

وتوقعت منير أن يصل التضخم إلى متوسط 14.3٪ بنهاية العام الجاري، وعلاوة على ذلك، قررت الحكومة المصرية قبل أيام تعديل معادلة تسعير الغاز الطبيعي لمنتجي الأسمدة الأزوتية، الأمر الذي سيساهم في ارتفاع أسعار المحاصيل ومعدلات التضخم علي السواء.

وتوقعت رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، قيام البنك المركزي بتثبت أسعار الفائدة خلال أجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل.

ai bank

وأكدت السويفي أن توقعاتها ترجع إلى عدم الضغط على الموازنة العامة للدولة مع الهدوء في أسعار السلع العالمية بشكل نسبي وسريان التضخم في مسار محدد، كما من المرجح أن يبدأ في الانحسار أوائل أبريل 2023، ولذلك فتثبيت أسعار الفائدة يكون بهدف دعم عجلة الإنتاج ودعم للموازنة العامة للدولة.

وفي السياق نفسه، أكدت رضوى السويفي أن رفع الفائدة غير مستبعد خاصة حال اتخاذ خطوات سريعة فيما يخص مرونة أسعار الصرف قبل موعد الاجتماع.

وفي سياق أخر قال محمد أبوباشا، نائب رئيس قسم البحوث ببنك استثمار هيرميس،أن البنك المركزي المصري سيرفع أسعار الفائدة 100 نقطة أساس (1%) خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل .

وتوقع هاني جننيه ، الخبير الاقتصادي، رفع أسعار الفائدة بنسبة 2% ليصل سعر العائد الي ١٣،٢٥% للايداع و ١٤،٢٥% للاقراض يوم الخميس المقبل.

وارجع  ذلك الى عدة أسباب أبرزها أن معدل التضخم الأساسي الحالي يعادل ضغف المستهدف ومن المتوقع أن يصل ٣ اضعاف المستهدف مع نهاية 2022، و الارتفاع الحاد في اصدار نقود الاحتياطي التي يصدرها البنك المركزي منذ بداية العام.

وتوقع رفع الفيدرالي لأسعار الفايدة الاساسية بمقدار قد يصل الي ١% في اجتماع غدا مما يؤدي الى رفع البنك المركزي سعر الفائدة.

أوضح انه مع قرب إنتهاء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، فمن الضروري الأخذ في الاعتبار الإجراءات التي تمت في الدول التي تطلب تمويلا مثل مصر و اثرها التضخمي في الأمد القصير.

و بالتالي، حتي تستقر توقعات التضخم (inflation expectations) و منع تحول صدمة التضخم المؤقتة الناتجة عن تعديل بعد الأسعار المحددة اداريا الي تضخم مزمن، لابد من إجراء “تجفيف للسيولة” أثناء إجراء هذه العملية الجراحية الدقيقة حتي نتجنب حدوث نزيف في سعر الصرف و معدلات التضخم خلال 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.