مصدرك الأول في عالم البنوك

صندوق النقد: تصعيد الحرب في الشرق الأوسط سيكون له تداعيات اقتصادية كبيرة

قالت جولي كوزاك المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، إن تصعيد الحرب في الشرق الأوسط قد يكون له تداعيات اقتصادية كبيرة على المنطقة والاقتصاد العالمي.

وأضافت كوزاك بحسب ما نشرته وكالة رويترز، أن احتمال تصعيد الحرب يزيد من المخاطر وحالة عدم اليقين، مشيرةً إلى أنه من السابق لأوانه التنبؤ بتأثيرات محددة على الاقتصاد العالمي.

وبيّنت أن التأثير الرئيسي للحرب على الاقتصاد العالمي كان في ارتفاع أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك النفط والحبوب، بالإضافة إلى زيادة تكاليف الشحن، مع تجنب السفن للهجمات في البحر الأحمر.

ai bank

وأوضحت أن من السابق لأوانه التنبؤ بتأثيرات محددة على الاقتصاد العالمي، لكنها أشارت إلى أن الاقتصادات في المنطقة تعاني بالفعل بشدة، ولا سيما في قطاع غزة، حيث يواجه السكان “ظروفاً اجتماعية واقتصادية قاسية وأزمة إنسانية ونقص في المساعدات”.

ولفتت كوزاك إلى أن صندوق النقد يقدر أن الناتج المحلي الإجمالي في غزة انخفض 86% في النصف الأول من العام الجاري، في حين من المرجح أن ​​الناتج المحلي الإجمالي للضفة الغربية في الفترة ذاتها تراجع 25%، مع وجود احتمالات لحدوث مزيد من التدهور.

وأضافت أن الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل انكمش بنحو 20% في الربع الأخير من 2023 بعد اندلاع الصراع، ولم تشهد البلاد سوى انتعاش جزئي في النصف الأول من العام الجاري.

ومن المقرر أن يصدر صندوق النقد الدولي توقعاته الاقتصادية المحدثة لجميع البلدان والاقتصاد العالمي في وقت لاحق من أكتوبر الجاريـ بالتزامن مع انعقاد اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.