بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

بعد “اشتعال” أسعار القمح عالمياً.. هل يتأثر سعر رغيف الخبز المدعم؟

بعد زيادة أسعار القمح عالميًا بنحو 40% جراء الحرب الروسية الأوكرانية، قررت الدولة المصرية زيادة أسعار الدقيق والخبز السياحي بداية من اليوم السبت.

وسادت حاله من القلق في نفوس الكثير من المواطنين من هذة الزيادة وتساءل الكثير منهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي، عن مصير رغيف الخبز المدعم من هذة الزيادة، وهل سيتم زيادة أسعار الخبز المدعم ؟ خاصة أن مصر أكبر مستورد للقمح في العالم.

يستعرض موقع “وينرز” من خلال التقرير التالي حقيقة زيادة أسعار الخبز المدعم، وماهي السيناريوهات المتوقعة لاسعار الخبز المدعم الفترة المقبلة.

زيادة مفاجئة في سعر رغيف الخبز السياحي

أكدت شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، ارتفاع سعر رغيف الخبر السياحي “غير المدعم” إلي 1.5 جنيه بزيادة 50 قرشاً، وذلك جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

أشارت الشعبة إلي أن الزيادة مرتبطة بالمنطقة التي يباع فيها الخبز ويتغير السعر من منطقة لأخرى.

فيما أكدت استقرار سعر رغيف الخبز المدعم من الحكومة والذي يبلغ قيمتة 5 قروش.

وأشارت إلى أن ارتفاع سعر الدقيق دفع أصحاب المخابز لتحريك سعر الخبز السياحي.

ألفين جنيه زيادة في طن الدقيق السياحي 

قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابر بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن سعر طن الدقيق السياحي شهد زيادة بنحو ألفين جنيه ليسجل 12 ألف بدلاً من 9 آلاف جنيه.

أكد “حماد” علي ضرورة إيقاف تصدير الدقيق لمواجهة ارتفاع الأسعار، موضحا أن هناك بورصة للدقيق السياحي لكنها غير خاضعة للرقابة التموينية.

وأشار إلي أهمية تقديم برامج توعية لأصحاب المخابز لمنع استغلال الأزمة وزيادة أسعار الخبز، مع ضرورة أن يتكاتف الجميع في الأزمة الحالية لمنع احتكار الدقيق وزيادة سعر الخبز.

دراسة للرفع التدريجي لسعر الخبز المدعم

قال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه يتم دراسة الرفع التدريجى لسعر الخبز المدعم مع تحديد الفئات الأكثر احتياجا لتعويضهم، والذى يبلغ عددهم 25 مليون مواطن.

ai bank

يشار إلى أن مصر تنتج 250 مليون رغيف مدعم يوميا لنحو 71 مليون مستفيد من منظومة الخبز المدعم، و التى يتم دعمها بقيمة 51 مليار جنيه من مخصصات موازنة الدولة لصالح وزارة التموين والتى تصل إلى 84 مليار جنيه فى موازنة 2021/2022.

وأكد “المصيلحى” أنه تم إرسال عدد من السيناريوهات لرفع سعر الخبز المدعم إلى مجلس الوزراء لدراستها ، مشددا على أنه لن يتم المساس بالفئات الأكثر احتياجا فى حال التحريك.

سيناريوهات متوقعة

تعكف وزارة التموين حالياً علي اعداد دراسة بخصوص تحريك سعر رغيف الخبز المدعم، وتوقع بعض المختصين ثلاث سيناريوهات لن تخرج الدراسة عنها، وهم كالتالي:.

السيناريو الأول: مضاعفة ما يدفعه المواطن مقابل الرغيف المدعم ليصبح عشرة قروش، ويحصل كل فرد بالبطاقة على 5 أرغفة بسعر 50 قرش.

السيناريو الثاني: أن يدفع المواطن جنيه واحد مقابل حصته الـ 5 أرغفة، ليكون ما يتحمله المواطن من الثمن الفعلي للرغيف 20 قرش.

السيناريو الثالث: أن يكون الخبز المدعم بسعر 25 قرشا.

 

اراء خبراء حول الزيادة المتوقعة

يرى الدكتور العربي أبو طالب رئيس اتحاد تموين مصر، أن تحريك سعر رغيف الخبز، لن يتعدى عن 10 قروش، مع توفير بدائل أخري مساعدة للوصول إلي التكلفة المطلوبة لطلابنا، و أولادنا بالمدارس، الذي يرعاها الرئيس السيسي، وهي تكلفتها 8 مليار جنيه.

أكد “أبو طالب” أنه سيكون هناك محاولات من الدولة لعدم الاقتراب بقدر الإمكان من سعر رغيف الخبز ، والبحث عن بدائل أخري بقدر المستطاع، لانها تعلم معاناة المواطنين ودرجة أهمية وحساسية سعر رغيف الخبز.

كما يتفق عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، في انه إذا قررت الدولة تحريك سعر الرغيف المدعم خمسة قروش إضافية ليصبح سعره عشرة قروش فقط سيساهم ذلك في خفض التكلفة الانتاجية للرغيف.

وتدعم الدولة الرغيف الذي يصرف لاصحاب البطاقات التموينية بمبلغ 56 قرشا لكل رغيف وتبلغ تكلفة الرغيف الإنتاجية حوالى 61 قرشا يدفع المواطن منها 5 قرش فقط.

فيما توقع الدكتور هارون خضر وكيل مديرية تموين الجيزة السابق، أن يكون السعر الجديد للرغيف المدعم 25 قرشا، مستندا إلى حديث الرئيس السيسي بأنه ليس هناك عملة متداولة الان بفئة 5 قروش، وأن اصغر عملة متداولة في الاسواق 25 قرشا.

اقرأ أيضاً

مع زيادة طن القمح عالمياً.. هل تصمد أسعار السلع الغذائية في مصر مع تصاعد التوتر في أوكرانيا
تعليق 1
  1. […] بعد “اشتعال” أسعار القمح عالمياً.. هل يتأثر سعر رغ… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.