بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

التجاري أول بنك يلتزم بتقرير البصمة البيئية بأفريقيا

” تبنى البنك التجارى الدولى CIB منهج إعداد التقارير البيئية المتكاملة في إطار سعيه المستمر لتحقيق الاستدامة … أظهر البنك التزامًا جادًا نحو تعزيز ممارسات الاستدامة المؤسسية للحفاظ على البيئة وحماية مواردها … يعد تقرير البصمة البيئية آخر إنجازات CIB البارزة في مجال الاستدامة … شارك أالبنك التجاري الدولي – مصر (CIB)– أكبر بنك قطاع خاص في مصر –في الجهود المبذولة لتعزيز التحول الأخضر للاقتصاد عبر إصدار أول تقرير لقياس البصمة البيئية في مصر وأفريقيا على مستوى البنوك التجارية.

يعد التقرير خطوة هامة في استراتيجية الاستدامة الخاصة بالبنك للتحول نحو اقتصاد أخضر في مصر وتعزيز دور البنوك والمؤسسات فيما يتعلق بالمسؤولية التي تقع على عاتقهم في التأثير على البيئة وتوفير أفضل الحلول للحد من الآثار السلبية لتغير المناخ.

يعكس التقرير جهود البنك لتطوير خطة الإفصاح عن ممارسات الاستدامة لتتجاوز تقارير البصمة الكربونية المعتادة وتشمل إصدار تقارير متكاملة لقياس البصمة البيئية تتضمن طرح أشمل لمؤشرات البصمة البيئية .

ai bank

يركز التقرير على رصد المؤشرات الثلاث الرئيسية للبصمة البيئية البصمة الأرضية (إجمالي الأراضي المستهلكة للاستفادة من الموارد المتاحة) والبصمة الكربونية (إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون) والبصمة المائية (إجمالي المياه المستهلكة بما في ذلك حجم المياه الملوثة) ما يجعل التقرير نهج أكثر شمولًا لتحقيق الاستدامة بما يتضمنه من تقييم كافة الآثار السلبية لعمليات وأنشطة المؤسسات على البيئة.

قال محمد سلطان الرئيس التنفيذي قطاع العمليات CIB أن إعداد تقرير قياس البصمة البيئية يعتبر أكثر شمولًا من تقرير البصمة الكربونية ونقطة تحول لما يشمله من مزايا عديدة من بينها استخدام مؤشر فقط لتسهيل عملية التواصل مع الأطراف المعنية وفهم الآثار البيئية ومقارنة وتقييم المنتجات والأنشطة والخدمات … إضافة إلى خلق رابط واضح بين حجم الاستهلاك المحلي والعالمي واستكشاف وتقييم العلاقة بين الاستدامة والعوامل المؤثرة عليها بما أن التقييم أصبح يستند إلى حقائق بيئية ثابتة بدلًا من الافتراضات العشوائية.

قالت د. داليا عبد القادر رئيس قطاع التمويل المستدام CIB أن البنك يأمل أن يساهم هذا التقرير في تعزيز التحول إلى إطار أشمل وأكثر تكاملًا للإفصاح عن الممارسات البيئية ويأتي تتويجًا لجهودنا المستمرة في تطوير إدارة بيانات الممارسات البيئية والاجتماعية ومبادئ الحوكمة (ESG) وتقييم الآثار السلبية لعمليات البنك على البيئة عبر استخدام المعايير والمنهجيات المعترف بها دوليًا بمنتهى الشفافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.