بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

“المصري لتنمية الصادرات ” يتفقد المرحلة الثانية من مشروع الصوب الزراعية بالأقصر

 

” تفقد البنك المصري لتنمية الصادرات ومؤسسة مصر الخير المرحلة الثانية من مشروع 50 صوبة زراعية ضمن مبادرة “ازرع – أحصد – صدر” بمحافظة الأقصر … يوفر المشروع أكثر من 200 فرصة عمل مباشرة ودخل ثابت 2000 جنيه لشباب الاقصر من صغار المزارعين … إضافة الى فرص عمل غير مباشرة … تصل مساحة الصوبة الى فدان وتعطي إنتاجية أكثر من 40 طنا في الموسم … يتضمن المشروع خدمات فنية للمزارعين لتطوير الزراعات التقليدية الى زراعات حديثة عبرالمحافظة على النظام البيئي والحماية من تلوث مياه الري والصرف الزراعي واستخدام المبيدات مما يوفر من 60% -70% من استهلاك المياه … يهدف المشروع إلى تعليم المزارعين وتدريبهم على طرق الزراعة الحديثة بما يضمن الاستمرارية وصولاً الى أفضل انتاج وكيانات انتاجية ناجحة .

جلال: التنمية هدف أساسي وما تم إنجازه حتى الأن مشرف للغاية

تبنى البنك المصرى لتنمية الصادرات شعار “ازرع – احصد – صدّر” فى مبادرة إطلقها بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير في إطار الدور المجتمعي للبنك استهدافا لاقتحام قطاع الزراعة وتماشيا مع أهداف الدولة في توسيع الرقعة الزراعية وزيادة محاصيل التصدير استكمالا لمبادرة البنك المصرى لتنمية الصادرات في تبني المشروعات التنموية المتعلقة بنشاط البنك الأساسي التصدير عبر تمويل إنشاء 50 صوبة زراعية على مساحة 50 فدان بمحافظة الأقصر بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير لزراعة محاصيل التصدير مع تدريب وتشغيل شباب الخريجين وتشجيعهم على العمل والإنتاج مع تحسين مستوى الحاصلات الزراعية … سلم البنك المصرى لتنمية الصادرات عقود الصوب الزراعية للمزارعين المستفيدين مع البدء في الزراعة وجني الثمار.

يسعى البنك المصرى لتنمية الصادرات إلى التفاعل المجتمعي والمشاركة في تنمية المجتمع المدني من خلال تنظيم وتنفيذ برامج تدريب من أجل التشغيل ودعم مشروعات توليد الدخل التي تهدف إلى نمو المجتمع وتطويره فى اطار تحقيق الشمول المالي والحياة الكريمة لجميع فئات المجتمع وصولاً الى الهدف الأكبر عبرالمساهمة في زيادة صادرات الحاصلات الزراعية .

مبدى: انتاجية الصوبة تتجاوز 10 أفدنة والمشروع يتوافق وفكر الدولة

زار المشروع مرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات ود . أحمد جلال، نائب رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات وأمل مبدى رئيس قطاع تنمية الموارد مؤسسة مصر الخير وخالد عمران مع فريق العمل .

أشارت مرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصرى لتنمية الصادرات … الى حرص البنك المصرى لتنمية الصادرات على تحقيق الاستدامة والاستمرارية لجميع مشروعاته عبر استكمال مبادراته التنموية التي بدأها الأعوام السابقة خلال هذا العام لدعم قطاعات الصحة والتعليم والعمل على تنمية القطاعات الأخرى .

ai bank

أضافت سلطان ” محور المسئولية المجتمعية محور أساسي هام ضمن استراتيجية البنك المصرى لتنمية الصادرات الذى يحرص على تنمية الإنسان ومساعدة وتمكين الشباب … مشيرةً إلى أن دور القطاع الخاص له تأثيره إيجابي عندما يتلاقى مع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الحكومي بما يساهم بشكل حيوي ومؤثر في العمل على المشروعات القومية ذات المردود التنموي الكبير .” .

أكدت أمل مبدى رئيس قطاع تنمية الموارد مؤسسة مصر الخير … أهمية هذا المشروع الذي يتضمن إقامة ٥٠ صوبة زراعية علي مساحة ٥٠ فدانا … موضحة أن المشروع يتماشى مع فكر الدولة في التوسع في إقامة الصوب الزراعية بما يساهم في التنمية المجتمعية والاقتصادية للمواطن وتنمية الصعيد .

أضافت مبدى أن المشروع يقلل من استخدام المياه ويرشد استخدام المساحات المزروعة … فى وقت تصل إنتاجية الفدان الى أكتر من ١٠ أفدنة مما يحقق زيادة في الإنتاج وتقليل الفجوة بين العرض والطلب من المحاصيل والخضروات، … مضيفةً أن المشروع يساهم في إدخال فكر جيد علي المزارعين في الصعيد مما يكون له عظيم الأثر ومردود اقتصادي واجتماعي علي المستفيد وأسرته.

وجهت رئيس قطاع تنمية الموارد مؤسسة مصر الخير الشكر للبنك المصرى لتنمية الصادرات وكافة المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل في كافة مجالات التنمية … مؤكدةِ أن الجميع يعمل معا لتحقيق حياة كريمة للمواطن .
أكد د. أحمد جلال نائب رئيس مجلس ادارة البنك المصرى لتنمية الصادرات أن البنك يقوم بدور محوري في دعم المصدرين المصريين وتيسير وصول المنتج المصري إلى الأسواق العالمية من خلال التوسع في تمويل المشروعات التصديرية ومشروعات إحلال الواردات والمشاركة في القروض المشتركة لهذه المشروعات ورؤوس أموالها وتمتد خدمات البنك المصرى لتنمية الصادرات لتشمل توفير كافة أدوات التمويل المصرفية للمشروعات المتوسطة والصغيرة … إضافة إلى خدمات ومنتجات التجزئة المصرفية المختلفة لكافة عملائه من الشركات والأفراد.

أكد جلال أن التعاون بين مؤسسة مصر الخير والبنك المصرى لتنمية الصادرات شهد العديد من المشروعات الفترة الاخيرة على رأسها مشروع الصوب الزراعية … إضافة إلى تمويل التعليم المجتمعي والمنح الدراسية .

تقدم نائب رئيس مجلس ادارة البنك المصرى لتنمية الصادرات بالشكر لمؤسسة مصر الخير على ما تبذله من جهد في سبيل تنمية المجتمع في العديد من المجالات وتقديم الخدمات المجتمعية للفئات المستحقة … مشيداً بأسلوب إدارة المؤسسة الذي أساس نجاح أي عمل … مؤكداً أن ما تم حتى الأن شيء مشرف للغاية يستهدف المساهمة في حل العديد من المشكلات المجتمعية … مشيرا إلى أن اهتمام البنك المصرى لتنمية الصادرات يعبر عن دور المؤسسات المصرفية الرائد في المشاركة المجتمعية لدعم الأسر الأكثر استحقاقا متمنيا المزيد من التعاون مستقبلاً .

أوضح خالد عمران مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بمحافظات الاقصر وقنا أن مشروع إقامة ٥٠ صوبة زراعية كل منها علي مساحةً فدانا بالتعاون بين مؤسسة مصر الخير والبنك المصري لتنمية الصادرات تم علي مرحلتين بانتاجية تتجاوز ٤٠ طن للصوبة من المحاصيل الغذائية … قامت مؤسسة مصر الخير بالتنفيذ والدعم الفني وقدم البنك المصري لتنمية الصادرات التمويل الكامل للمشروع الذي يستفيد من مرحلتيه ٢٠٠ شاب من أبناء محافظة الأقصر من الأسر الاولي بالرعاية بهدف اتاحة ٢٠٠ فرصة عمل بما يوفر دخل مجز لكل منهم يسهم فى تحمل أعباء المعيشة لأسرته ويوفر حياة كريمة … تم اختيار الشباب بالتعاون مع الجمعيات الشريكة بالمحافظة .

اوضح عمران أن مشروع الصوب الزراعية الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين مؤسسة مصر الخير والبنك المصري لتنمية الصادرات يتماشى مع توجهات الدولة في التوسع في زراعة المحاصيل الغذائية بهدف زيادتها وخفض أسعارها وتصديرها وتوفيرعملة صعبة تساهم في دعم الاقتصاد الوطني مع توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة ما يحد من مشكلة البطالة خاصة في محافظات الصعيد … تقوم فكرة المشروع علي الزراعة بشكل جماعي ومتجاور ويذهب عائد الزراعة الي مجموعة الشباب المزارعين .

أضاف مدير مكتب مؤسسة مصر الخير بمحافظات الاقصر وقنا ان المرحلة الثانية من المشروع بدأت ديسمبر ٢٠٢٠ وانتهت مراحل الإنشاء لكافة المواقع يوليو ٢٠٢١ وبعدها تم تجهيز الأرض للزراعة بالطماطم مع التعاقد على تسويق المحصول … لافتًا الي انه بدايةً شهر مايو القادم يتم التوسع في زراعة محاصيل جديدة مثل الفلفل والخيار بما يساهم في زيادة الإنتاج القومي وسد الفجوة الغذائية وتصدير منتجات زراعية مصرية عالية الجودة من خلال استخدام احدث التقنيات الحديثة في الزراعة والري والحفاظ على البيئة … إضافة الى رفع كفاءة وقدرات شباب المزارعين من خلال برامج تدريب وتأهيل تقوم بتنفيذها مؤسسة مصر الخير بما يعود على تحسين قدراتهم على تحقيق أعلي إنتاجية للفدان وزيادة العوائد المادية بما يحسن مستوي معيشتهم .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.