بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

تحالف مصرفى يطلق شركة “أفانز منارة” للاستثمار المباشر دعما للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

أعلن تحالف مصرفي مكون من بنوك، الأهلى المصرى، ومصر، والقاهرة، إطلاق شركة الاستثمار “أفانز منارة” للاستثمار المباشر، كأول شركة تهدف إلى الاستثمار فى الصناديق الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة “FUND OF FUNDS”.

يأتي ذلك بالمشاركة مع بنوك الأهلى المتحد وقناة السويس والمصرف المتحد والتجارى وفا بنك، بالإضافة إلى شركة مصر القابضة للتأمين ومجموعة أفانز كابيتال.

جاء هذا فى إطار توجيهات البنك المركزى المصرى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لما تمثله من أهمية للاقتصاد القومى ودورها الواضح فى التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل.

هشام عكاشه رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

عكاشة: 100 مليون جنيه مساهمة البنك الأهلي في “أفانز منارة”

قال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن البنك يشارك في هذا الإغلاق بقيمة 300 مليون جنيه وذلك كأكبر حصة مساهمة، بينما شارك بنك مصر وبنك القاهرة والبنك الأهلي المتحد وشركة مصر القابضة للتأمين وبنك قناة السويس بقيمة 100 مليون جنيه لكل منهم.

فيما شارك المصرف المتحد بقيمة 50 مليون جنيه والتجاري وفا بنك إيجيبت بقيمة 45 مليون جنيه بالإضافة الى مجموعة أفانز كابيتال بقيمة 10 ملايين جنيه.

أضاف “عكاشة” أن إطلاق هذه الشركة يأتي ضمن استراتيجية البنك الأهلي المصري لتأثيرها على الناتج المحلى وخلق فرص عمل جديدة، تدعم رؤية مصر 2030 التي تستهدف تنمية وتنشيط هذا القطاع من خلال تمويل واستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

محمد الإتربي – رئيس بنك مصر

الأتربي: 100 مليون جنيه مساهمة بنك مصر في “أفانز”

فيما قال محمد الأتربى رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن الشركة الجديدة سيكون لها دور هام فى تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تعد من أهم روافد عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية، باعتبارها قاطرة النمو الاقتصادى وركيزة أساسية لزيادة الطاقة الإنتاجية والإنعاش الاقتصادى والمساهمة فى معالجة مشكلتى الفقر والبطالة، وذلك من خلال فتح آفاق العمل وخلق الثروات، بالإضافة إلى تحفيز الابتكار والمنافسة فى الأسواق وفتح أسواق خارجية.

ai bank

أضاف “الأتربى” أن إجمالى استثمارات الشركة المستهدفة تصل إلى نحو 2 مليار جنيه، وقد وصلت مساهمة البنك فى الشركة إلى 100 مليون جنيه فى الإغلاق الأول لرأس مال الشركة، الذى وصل إلى 905 ملايين جنيه، بالإضافة إلى مساهمة غير المباشرة فى بعض الصناديق التى تستهدفها الشركة.

طارق فايد

فايد: 100 مليون جنيه مساهمة بنك القاهرة في الشركة

كما أكد طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، أن مشاركة البنك في الإغلاق الأول لرأس مال شركة “أفانز منارة” للاستثمار المباشر، نحو 100 مليون جنيه من إجمالى القيمة البالغة نحو 905 مليون جنيه.

أشار إلى أن مشاركة البنك فى الشركة تهدف إلى زيادة الاستثمارات الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق تمويل رأس المال اللازم لتلك الشركات سواء بطريق غير مباشر من خلال المساهمة في صناديق الأستثمار التى تقوم بالمساهمة فى الشركات أوعن طريق المساهمة المباشرة في الشركات .

أضاف فايد أن خطة الشركة تقوم على اتباع أفضل الممارسات الدولية في إدارة هذا النوع من النشاط وتطبيقاتها في مصر سعياً لإجتذاب مستثمرين دوليين للمساهمة في دعم نشاط قطاع الشركات الصغيرة و المتوسطة لما يمثله من أهمية في تحقيق النمو الاقتصادي.

وتابع أن رؤى وسياسات البنك تستهدف وبصورة رئيسية التركيز على دعم ومساندة القطاعات الحيوية بالدولة وفى مقدمتها قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يتوافق مع توجهات الدولة والبنك المركزى المصرى فى هذا المجال تحقيقاً لرؤية مصر 2030.

“أفانز كابيتال” تستهدف زيادة الاستثمارات الموجهة للشركات الصغيرة

من جانبه أوضح هانى أسعد رئيس استثمار أفانز كابيتال إيجيبت، أن شركة الاستثمار الجديدة تهدف إلى زيادة الاستثمارات الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة، عن طريق توفير تمويل رأس المال اللازم لتلك الشركات، من خلال المساهمة فى صناديق استثمار تتيح التمويل اللازم لتلك المشروعات أو عن طريق المساهمة المباشرة فى تلك المشروعات، وكذا اتباع أفضل الممارسات فى إدارة الصناديق فى مصر سعيا لاجتذاب مستثمرين دوليين للمساهمة فى تلك الصناديق بهدف دعم نشاط هذا القطاع من الشركات لما يمثله من أهمية فى تحقيق النمو الاقتصادى.

تعد “أفانز منارة” أول صندوق فى مصر يستهدف الاستثمار فى صناديق الاستثمار، كما يعد أول تطبيق على أرض الواقع لقرار مجلس إدارة البنك المركزى الصادر فى فبراير 2021، بشأن إضافة مساهمات البنوك فى رؤوس أموال صناديق الاستثمار فى الصناديق (Fund of Funds)، والشركات المستهدفة للاستثمار فى رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن نسبة الـ 25٪؜ المقررة من إجمالى محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك الموجهة إلى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم اختيار شركة “أفانز كابيتال إيجيبت”، كمدير لشركة الاستثمار وهى شركة تابعة لإحدى المؤسسات العالمية المتخصصة فى تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار “أفانز كابيتال” – والتى تباشر إدارة صناديق رأس المال المباشر ورأس المال المخاطر فى عدة أسواق ناشئة فى إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية كشركة تابعة لشركة أى سكويرد I-squared والتى تدير استثمارات عالمية بمبلغ 34 مليار دولار امريكى.

وقد قام بدور المستشار القانونى للمستثمرين مكتب زكى هاشم وشركاه، كما قام بدور المستشار القانونى لـ “أفانز كابيتال إيجيبت” مكتب وايت آند كيس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.