بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

قبل إجتماع “المركزي” بشأن الفائدة.. تعرف علي توقعات الخبراء

يترقب القطاع المصرفي المصري، وجميع المتعاملين في الإقتصاد، إجتماع البنك المركزي المصري الخميس المقبل، والذي سيشهد مناقشة مصير سعر الفائدة بعدما ارتفعت وتيرة معدل التضخم السنوي الشهري خلال الشهر الماضي.
 

توقعات اجتماع البنك المركزي شهر مايو 2022

 
فيما توقع عدداً من المصرفيون وشركات الأوراق المالية، إتجاة البنك المركزي رفع الفائدة للمرة الثانية علي التوالي في اجتماعة القادم.
وتتكون لجنة السياسة النقدية التى تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزى المصرى من سبعة أعضاء وهم محافظ البنك المركزى المصرى، نائبى المحافظ، وأربعة أعضاء من مجلس الإدارة، ويتم إتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة النقدية من خلال تلك اللجنة.

اجتماع البنك المركزي القادم

وتجتمع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس كل ستة أسابيع، والجدول الزمنى لإجتماعات اللجنة حتى نهاية العام الحالى يكون معلن على الموقع الإلكتروني للبنك المركزى.
يستعرض «وينرز» في التقرير التالي توقعات مصرفيون ومحللى بنوك الاستثمار لما سيسفر عنه إجتماع البنك المركزي المصري الخميس المقبل.

إتش سى: توقعات برفع “المركزي” أسعار الفائدة 200 نقطة أساس

وأصدرت إدارة البحوث بشركة إتش سى للأوراق المالية والاستثمار توقعاتها بشأن قرار لجنة السياسات النقدية المحتمل في ضوء الوضع الراهن لمصر، حيث توقعت أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في اجتماعه المقبل المقرر عقده الخميس المقبل.
وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بالشركة، إن أرقام التضخم لشهر أبريل جاءت أعلى من تقديراتنا البالغة 12.3% ومتوسط ​​تقديرات المحللين في استطلاع رويترز البالغ 11.8%، مدفوعة بزيادة 48.8% على أساس سنوي في أسعار الفاكهة والخضروات، في حين ارتفعت أسعار الخبز والحبوب بنسبة 28.5% على أساس سنوي، وفقًا لبيانات البنك المركزي المصري وبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
 

ai bank

“بلتون” تتوقع رفع سعر الفائدة ما بين 0.50% و1%

فيما أشارت إدارة البحوث ببنك الاستثمار “بلتون” إلي توقعاتها بشأن اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المقبل ، موضحة إنها تتوقع رفع المركزي لأسعار الفائدة ما بين 0.50% و1% مرجعة ذلك إلى الحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، إضافة لارتفاع معدلات التضخم بالأسواق الناشئة.

محلل مالي: قطاع البنوك من أكبر المستفيدين من تحريك أسعار الفائدة

وقالت أمانى شعبان، محلل مالى بقطاع البنوك بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن قطاع البنوك من أكبر المستفيدين من تحريك أسعار الفائدة على الجنيه.

خبير اقتصادي: 2% زيادة متوقعة في سعر الفائدة 

فيما توقع هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر في الجامعة الأمريكية، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك الخميس المقبل بنسبة قد تصل إلى 2%.
وعقدت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اجتماعين منذ بداية العام الحالي جلستين ، في الثالث من فبراير و 24 مارس الماضيين ،فيما يتبقى 6 اجتماعات في 19 مايو الحالى و23يونيو المقبل و18 أغسطس المقبل و 22سبتمبر المقبل و 3 نوفمبر المقبل و 22ديسمبر المقبل.
فيما تعرض على لجنة السياسة النقدية التقارير والدراسات الإقتصادية والمالية التى تعدها وحدة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى وتتصمن تلك الدراسات آخر التطورات المحلية والعالمية وتقدر كافة المخاطر المرتبطة باحتمالات التضخم وذلك قبل إتخاذ قرارات.
كما قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة مطلع الشهر الجاري، بمقدار نصف نقطة مئوية للتعامل مع أسوأ تضخم شهدته أمريكا منذ 40 عامًا. وتعد المرة الأولى منذ 22 عامًا التي يرفع فيها البنك المركزي أسعار الفائدة بهذا القدر.
 
اقرأ أيضاً

هل يؤثر قرار «الفيدرالي الأمريكي» علي أسعار الفائدة في مصر.. «وينرز» يجيب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.