بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

صادرات الأقطان تقفز إلى 326.8 مليون دولار

كشف أحمد البساطي، رئيس اتحاد مصدرى الأقطان، ورئيس شركة النيل الحديثة عن ارتفاع تعاقدات تصدير الأقطان المصرية لموسم 2022/2021 منذ بدايته فى أكتوبر الماضى وحتى الأسبوع الأول من يونيو الجارى لتسجل حجم تعاقدات 60.15 ألف طن قطن، ما يعادل قرابة 1.3 مليون قنطار قطن، بقيمة تعاقدات قاربت 326.8 مليون دولار.

وأكد تباطؤ الطلب العالمى على الأقطان حتى فى الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث سجلت صادراتها أقل مستوياتها خلال أسبوعين ويأتى تباطؤ الطلب عالميًا مدفوعًا بتراجع مؤشرات الاقتصاد العالمي، وهو ما أدى بالتبعية إلى تراجع الطلب على الأقطان المصرية خلال الأسبوعين الماضيين.

1.3 مليون قنطار حجم التعاقدات  

 

وتابع إن الفترة الحالية تتجه فيها شركات تجارة الأقطان بشكل أكبر إلى شحن الأقطان للأسواق الخارجية حتى أن نسبة شحن الأقطان للأسواق الخارجية قاربت %89.5 من حجم التعاقدات البالغ قرابة 1.3 مليون قنطار منذ بداية الموسم التصديرى الجارى 2022/2021 حتى الآن.

وأوضح أنه لا يزال هناك معروض يقارب 300 ألف قنطار قطن بالسوق المحلية، وتلك الكمية قد يتم التعاقد على تصدير قرابة نصفها إلى الأسواق الخارجية، فى ظل محدودية الطلب محليًا على الأقطان المصرية، وسيتم تصريف جزء من تلك الكميات قبل انتهاء الموسم التصديرى فى نهاية أغسطس الماضي.
وبدأ الموسم التصديرى للقطن 2022/2021 فى أكتوبر 2021، وينتهى فى أغسطس 2022ـ أى لا تزال هناك قرابة ثلاثة شهور على انتهائه.

اقرأ أيضاً

الإسكان: 7 مليارات جنيه استثمارات أكتوبر الجديدة حتي الأن

ai bank

فى سياق متصل، أكد «البساطى» أن الرسوم الجمركية على واردات القطن هى «صفر» باعتبار القطن سلعة وسيطة قبل أولى حلقات الصناعة، وبالتالى فلن يتأثر سلبًا بارتفاع سعر الدولار الجمركي.

كانت وزارة المالية أخطرت مصلحة الجمارك، برفع الدولار الجمركى لقرابة 18.64 جنيه اعتبارًا من مطلع يونيو الجاري، مقابل 17 جنيها سعره الشهر الماضي.

وتستورد مصر قرابة 2 مليون قنطار قطن من الأسواق الخارجية سنويًا، ويتم الإستيراد من 8 مناشيء مختلفة بينهم اليونان والسودان وولايتان فى أمريكا.

وتوقع أن تشهد أسعار الأقطان المصرية لمحصول 2023 مستويات الموسم الحالى وأن لا تتراجع محليًا.

وينطلق تسويق محصول القطن لعام 2022 بداية من شهر أغسطس وسبتمبر من كل عام، أما حاليًا فموسم الزراعة مستمر منذ شهر مارس وحتى قرابة منتصف يونيو الجاري.

اقرأ أيضاً

صادرات الأغذية المصرية تسجل 1.4 مليار دولار خلال 4 أشهر

MistNews.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.