بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

رئيس الوزراء: صندوق النقد ليس لديه اعتراض على برامج دعم المواطن

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي بدأت مع نهاية فترة البرنامج السابق في يونيو 2021، وذلك بهدف الاتفاق على برنامج دعم فني فقط للمساعدة في استكمال خطط الإصلاح الهيكلية للاقتصاد المصري.

الحصول على شريحة تمويلية

أضاف “مدبولي” خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن المفاوضات لم تتطرق إلى الحصول على شريحة تمويلية إلا بعد نشوب الأزمة الروسية الأوكرانية.

أشار إلي أن الصندوق لديه ترحب بكل الحزم الاجتماعية التي تقدمها الحكومة للمواطنين، ولا يوجد أي تحفظ أو اعتراض عليها، إذ لا إصلاح اقتصادي بدون بعد اجتماعي، لكن يبقى أساس المحادثات مع الصندوق هو استقرار الاقتصاد المصري وعدم تعرضة لأى أزمات.

ai bank

محادثات مع الصندوق

يذكر أن مصر تخوض محادثات مع الصندوق منذ مارس الماضي بهدف الحصول على دعم لتجاوز الصدمات الخارجية الناجمة عن الحرب في أوكرانيا وتعطل سلاسل التوريد العالمية.

وكان تقرير لبنك “جولدمان ساكس” أشار في يوليو إلى أن مصر قد تحتاج إلى قرض بقيمة 15 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لتلبية احتياجاتها التمويلية على مدى الأعوام الثلاث المقبلة، وفقا لبلومبرج.

فيما نفى الدكتور محمد معيط وزير المالية ذلك قائلا “هذا الرقم غير دقيق بالمرة”، مشيرًا إلى أن الرقم أقل بالتأكيد دون الكشف عن تفاصيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.