بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«عبد الحميد أبو موسى» .. شيخ المصرفيين

صاحب تجربة الصيرفة الاسلامية الأولي في القطاع المصرفي المصري، التي أرسى قواعدها، ومكّن لها، وأبدع فيها وأبتكر حلولها، وطور منتجاتها، حتى جعل منها قبلة لملايين المصريين، ووجهة للمستثمرين، والمصارف العربية.

إنه شيخ المصرفيين العرب وعميدهم، عبد الحميد أبوموسى محافظ بنك فيصل الإسلامي المصري، الذي حقق نموًا كبيرًا، وتوسعًا عظيما على كافة مستويات بنك «فيصل» في مصر، انعكست على ربحيته وحصته السوقية، مما مكنه من قيادة البنك على مدارة ثمانية وعشرون عامًا وحتى الآن، منذ أن صعد الى قمة القيادة عام 1994.

تمكن «أبوموسى» من تحقيق إنجازات قياسية اعترفت بها الأرقام وسجلتها الحقائق على مدار السنوات الطويلة الماضية، فعلي مستوى إنجازات آخر 9 سنوات فقط، ارتفع بصافي أرباح البنك من 632.33 مليون جنيه في 2012 إلى  4.348 مليار جنيه في ديسمبر 2021 محققاً نمواً بـ 593%.

كما ارتفعت محفظة ودائع العملاء في البنك من 37.28 مليار جنيه بنهاية 2012 إلى 115.496 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022 بزيادة 210% خلال تلك الفترة، حيث تتوزع هذه الأرصدة على أكثر من مليون و900 ألف حساب يديرها البنك لصالح عملائه، كما ارتفعت محفظة أصول البنك من 41.08 مليار جنيه بنهاية 2012 إلى 130 مليار جنيه في نهاية يونيو 2022 بنمو 217%.

وواصل البنك انتشاره المتميز تحت قيادة «أبو موسى» ليصل بشبكة فروعه حالياً إلى 40 فرعًا تقدم جميع الخدمات المصرفية بمختلف المحافظات المصرية، ووصول شبكة الصراف الآلي إلى أكثر من 548 ماكينة.

وتمكن شيخ المصرفيين من قيادة بنك فيصل الإسلامي المصري بكفاءة واقتدار خلال الفترة الأخيرة والتي شهدت انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد والتداعيات التي صاحبت انتشار هذه الجائحة وانعكست على مختلف المؤسسات المالية والاقتصادية في مصر وخارجها، كما تمكن من رفع رأس مال البنك المدفوع من 3.046 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2019، ليصل إلى 5.677 مليار جنيه ويتوافق مع قانون البنوك الجديد.

وعلى مدار الأعوام السابقة لم تقتصر أنشطة البنك فقط على الخدمات المصرفية التقليدية بل كانت رسالته و هدفه الأسمى هو ريادة أنشطة الصيرفة الإسلامية في مصر ليمضى البنك تحت قيادة «أبو موسى» فى طريقه نحو تهيئة البنية التكنولوجية للبنك لتقدم خدمات مالية إلكترونية بشكل تنافسي تواكب أفضل الأنظمة المالية الرقمية حول العالم، حيث أطلق البنك محفظة “فيصل كاش”التي تتيح للعملاء إمكانية دفع الفواتير المختلفة، والتبرعات، والشراء عن طريق التليفون المحمول، وعبر الإنترنت، وتحويل الأموال، والسحب النقدي عبر منافذ “فوري”.

ai bank

وطور البنك بنيته التكنولوجية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء، ولمساعدته على طرح العديد من المنتجات والخدمات المصرفية الإلكترونية، ويجري إعداد نظام آلي خاص بإدارة الموارد البشرية، وتحديث النظام الآلي الخاص بمحول الصارفات الآلية والبطاقات وتفعيله في بيئة التشغيل، ويولي بنك فيصل اهتمامًا كبيرًا بالشمول المالي، ويعمل من خلال عدة محاور متوافقة مع خطة البنك المركزي لتعزيز هذا المطلب وفقا لرؤية “مصر “2030”.

وأطلق البنك أيضا عددًا من الخدمات الإلكترونية منها خدمة سداد المستحقات الحكومية إلكترونيا بالتعاون مع شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فايناناس” لعملائه وغيرهم من المواطنين ليُمكّنهم من سداد الضرائب والرسوم الجمركية وكل ما يمكن سداده من خلال منظومة الدفع الإلكتروني.

ويستعد البنك لإطلاق استراتيجية للتكنولوجيا المالية ترتكز على تطوير نظم الدفع الإلكتروني والتوسع في المنتجات الرقمية والحصول على أفضل التقنيات التي تتيح لعملاء البنك أداء معاملاتهم المالية بصورة آمنة، كما تعاقد البنك مع إحدى الشركات التكنولوجية لتوفير الحلول الذكية المتكاملة لتزويده بباقة من الحلول الذكية لأنظمة وتطبيقات الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى تقدمه للبنك المركزي للحصول على رخصة بنك رقمي ضمن 6 بنوك فقط تقدمت لطلب الرخصة.

ووسط كل هذه النجاحات كانت «المسئولية المجتمعية» على رأس اهتمامات عبد الحميد أبوموسى خلال فترة قيادته للبنك، حيث اعتاد البنك على مدار الفترة الماضية القيام بإنشاء صناديق الزكاة، وتقديم حسابات الاستثمار الخيرية والقروض الحسنة، بالإضافة إلى مسابقات حفظ القرآن الكريم و تأسيس دور لكفالة الأيتام.

أما بالنسبة للنشاط الثقافى، فقد أعطى البنك عناية فائقة لدعم وإثراء ونشر الفكر الاقتصادى الإسلامى بصفة عامة والمصرفى بصفة خاصة حيث نجد أن مكتبة البنك تحتوى على أهم الكتب والمراجع والدوريات العلمية الحديثة فى مجالات الاقتصاد والبنوك الإسلامية من أجل التسهيل على الباحثين و الدارسين ، بالإضافة إلى مشاركة البنك فى العديد من المؤتمرات والندوات العلمية إلى جانب إستقباله عدد كبير من المبعوثين من الدول الأجنبية للتعرف والإستفادة من تجربته المصرفية الرائدة.

ويؤمن عبد الحميد أبوموسى بأن الفرص متواجدة ولكن ينبغي الاجتهاد في البحث عنها، لذا يعتمد منهجه العملي علي التجدد والابتكار المستمر وتقديم الأفضل في السوقين المصري والعربي، حتى اعتبر رمزاً مصرفياً للعمل المصرفي الإسلامي العربي ككل.

وبالعودة إلى بدايات عبد الحميد أبوموسى ببنك فيصل الإسلامي فقد انضم إلى البنك عام 1977 بعد 16 عاماً قضاها في البنك المركزي المصري بالعديد من الإدارات الهامة، ويمتلك خبرة علمية واسعة فقد حصل علي شهادة البكالوريوس في المحاسبة، والدبلوم في المالية، من جامعة القاهرة، كما حصل علي دبلوم الاقتصاديات المصرفية من جامعة لويجي بوكوني في ميلانو بايطاليا، بالإضافة لتجاوزه العديد من الدورات والبرامج المتخصصة التي أثقلته بالمهارات بالإضافة إلى خبرته المصرفية الفريدة التي تمتد لعشرات السنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.