بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

5 مزايا تجذبك للحصول على وثيقة تأمين حياة مؤقتة..و«الإدخارية» تضمن لك العائد

إذا كنت ترغب في توفير الحماية لأولادك بعد وفاتك، أمامك طرق عديدة منها مشروعات استثمارية، وأخرى أوعية إدخارية سواء في القطاع المصرفي أو دفتر توفير بالبريد، ولكن تأتي وثيقة التأمين على رأس هذه الوسائل لما تضمنه من وعاء إدخاري بجانب التغطية التأمينية لحالات الوفاة والعجز.

وتتنوع بوالص تأمينات الحياة بين الوثيقة المؤقتة والوثيقة الإدخارية “المختلط”، ولكن الإثنين يتميزا بتوفير مبلغ تأميني يضمن حياة كريمة للورثة عند وفاة المؤمن عليه، بما يُعدا من وسائل الحماية للحفاظ على الأسرة عند إفتقادها مصدر رزقها الممثل في عائلها، ونستعرض حالياً مزايا وطريقة تسعير الوثيقة المؤقتة.

الوثيقة المؤقتة

هي وثيقة إحتمالية تغطي فقط حالات الوفاة دون أية عوائد استثمارية للمؤمن له، ولكنها تتميز بإنخفاض معدل القسط الشهري المسدد لشركة التأمين، والذي يتناسب طردياً مع حجم مبلغ التأمين الذي تسدده الشركة للورثة في حالة الوفاة، فكلما زاد القسط زاد مبلغ التأمين، وتصلح هذه الوثيقة لأداء دين أو أية إلتزامات مالية عند وفاة المؤمن له قبل سدادها، مما يخفف من الأعباء المالية على الورثة.

تعرف على مزايا الوثيقة المؤقتة

  •  تكلفة التأمين المؤقت منخفضة جدا بالمقارنة بتكلفة انواع التأمينات الاخرى .
  • تصدر الوثيقة لمدد قصيرة تبدأ من سنة وحتى 10 سنوات قابلة للتجديد .
  •  تصدر الوثيقة بدون كشف طبي حتى مبلغ تأميني يختلف من كل شركة، وفي المتوسط 50 ألف جنيه.
  •  تضمن للمستفيدين الحصول على مبلغ التأمين فور حدوث الوفاة .
  • يمكن إضافة خطري الوفاة بحادث أو الإصابة بعجز كلي مستديم إلى هذا التأمين بحيث يدفع مبلغ التأمين المحدد بالوثيقة في حالة العجز الكلي المستديم ويدفع مضاعفاً في حالة الوفاة بحادث.

طريقة التسعير

-يتم تحديد السعر في التأمين المؤقت على أساس سن المؤمن عليه عند بدء التأمين من ناحية ومدة التأمين من ناحية أخرى، وكذلك مبلغ التأمين المراد الحصول عليه في حالة الوفاة.

-وحدد الخبراء ضرورة استقطاع المواطن نسبة تتراوح بين 15 – 20% من دخل المواطن لتوفير التغطية التأمينية له والحصول على وثيقة التأمين المؤقتة وضمان توفير سيولة مالية للورثة عند وفاته.

-ويحسب القسط الشهري: مبلغ التأمين “مع مراعاة سن المؤمن له” X تعريفة الوثيقة (متوسط 3 في الألف بين الشركات)

أمثلة توضيحية:

1- رب أسرة يبلغ من العمر 40 عاماً ويرغب في الحصول على وثيقة تأمين مؤقتة لمدة 10 سنوات ويرغب في حصول الورثة المحددين بالوثيقة على مبلغ تأميني 10 الآف جنيه عند الوفاة، فإن قيمة القسط تصل إلى نحو 80 جنيهاً “بمتوسط سعر التعريفة بين الشركات”.

2-  إذا كنت رب أسرة وتبلغ من العمر حالياً 30 عاماً وترغب في توفير الحماية التأمينية لأسرتك في حالة وفاتك خلال مدة تأمين قدرها 20 سنة، وتسدد قسط سنوي 500 جنيه، فتضمن لأسرتك الحصول على مبلغ تأميني قدره 200 ألف جنيه.

وأكد خبراء التأمين على أن وثيقة التأمين المؤقتة تتميز بكونها تتناسب مع المواطنين من أصحاب الدخول المنخفضة، نتيجة لضئالة القسط السنوي المخصص، نظراً لتغطيتها حالات الوفاة الطبيعية فقط، بجانب إمكانية إضافة تغطيات العجز والوفاة بحادث.

وأوضحوا أن وثيقة التأمين المؤقتة تتميز بكونها يمكن إصدارها للعميل بدون كشف طبي، كما أنه يمكنه زيادة المبلغ التأميني المستحق للورثة عند الوفاة ولكن يتطلب زيادة القسط الشهري المسدد من جانبه خلال فترة التأمين.

وأضافوا أنه يجب على المواطن تخصيص نحو 15% من مرتبه للحصول على وثيقة التأمين المؤقتة، بما يحقق الأمان المستقبلي لأسرته عند الوفاة، مُشيراً إلى أن التأمين أصبح من ضروريات الحياة في الأسواق الخارجية.

الوثيقة الإدخارية

التأمين المختلط يضمن دفع مبلغ التأمين فى حالة الوفاة أو البقاء على قيد الحياة حتى نهاية مدة وثيقة التأمين ويستفيد المؤمن له بنسبة من الاستثمارات والأرباح التي تحققها شركات التأمين ولذلك فهو يسمى بالتأمين مع الاشتراك فى الأرباح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.