بوابة بنوك المستقبل

حازم حجازي..مستقبل الصيرفة الإسلامية

سيطر على لقب «الأفضل» في قطاع التجزئة المصرفية المصري، بفضل ابتكاره اللامحدود في المنتجات المصرفية على مدار سنواته التي قضاها في البنك الأهلي المصري رئيسًا لقطاع التجزئة المصرفية، ليستحق عن جدارة تولى رئاسة أحد أكبر البنوك الإسلامية في مصر وقيادته نحو تحقيق مؤشرات مالية قوية أثبتت حُسن اختياره لتولي هذا المنصب ليُسطر لفصل جديد من النجاح في الصيرفة الاسلامية.

تمكن حازم حجازي الرئيس التنفيذي لبنك البركة مصر من تحقيق إنجازات هائلة منذ توليه رئاسة البنك مطلع أكتوبر 2021 خلفًا للمصرفي أشرف الغمراوي، حيث نمت أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 27.9% على أساس سنوي، مسجلةً 783.11 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 611.88 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2021.

كما نجح بنك البركة تحت قيادة «حجازي» في نمو محفظة مرابحات ومضاربات ومشاركات العملاء لترتفع إلى 25.261 مليار بنهاية يونيو 2022، مقابل 21.031 مليار جنيه آخر ديسمبر 2021، بمعدل 20.11%، كما واصل البنك تركيزه على تطوير الخدمات المصرفية عبر الإنترنت دعما لخطط التحول الرقمي التي تنتهجها الدولة مما أدى إلى زيادة عدد مشتركي الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بنسبة 42%، وارتفاع حجم المعاملات المصرفية عبر الإنترنت بنسبة 190%، مما يجعله أحد راسمي مستقبل الصيرفة الإسلامية خلال الفترة المقبلة.

وبفضل القيادة المستنيرة، ارتفع عدد المستخدمين النشطين بنسبة 44% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليمثل عدد المستخدمين النشطين خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو  46% من إجمالي مشتركي الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، مما يؤكد على استراتيجية البنك الطموحة التي تركز على تنوع الخدمات وتقديم منتجات مصرفية مميزة للعملاء ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعم خطط الشمول المالي، إلى جانب المساهمة بقوة في تحقيق التحول الرقمي من خلال تطوير البنية التحتية التكنولوجية والتركيز على الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

وقبل التحاقه ببنك البركة مصر، شغل حازم حجازي منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، منذ مارس 2018 حتى أكتوبر 2021 ، حيث كان لحازم حجازي بالغ الأثر في المكانة التي حققها بنك القاهرة خلال السنوات الأخيرة.

وشغل «حجازي» منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية والشركات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري، مُحققًا إنجازات غير مسبوقة، حيث شهدت فترة توليه إطلاق العديد من منتجات الأفراد المبتكرة، فضلاً عن المنتجات الرقمية المتطورة.

ويتمتع حجازي بخبرة مصرفية تزيد عن ثلاثون عامًا تنقل خلالها بين عدة قطاعات مثل التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة داخل مصر وفي دول الخليج العربي، كما يحظى بخبرات متراكمة في مجالات إدارة المخاطر والعمليات.

ويشغل رئيس بنك البركة إلى جانب منصبه، عضوية مجلس إدارة شركة النصر للإسكان والتعمير، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة “حراسات” للأمن والحراسة وهي إحدى الشركات التابعة لبنك القاهرة.

كما ترأس «حجازي» مجموعة التجزئة المصرفية والفروع في بنك باركليز مصر وعمل خلال تلك الفترة على تطوير الأعمال البنكية التي تقدمها شبكة فروع البنك للعملاء وإطلاق منتجات مصرفية مبتكرة كما عمل في عدة بنوك في دول الخليج ومنها بنك المشرق وبنك ستاندرد تشارترد.

وشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة «نتورك انترناشونال» فرع مصر، وهي الشركة الإماراتية الرائدة في حلول الدفع الإلكتروني، حيث عمل على صياغة الخطط الاستراتيجية للشركة وتعزيز كفاءة العمليات التشغيلية وتعظيم الربحية.

وعن بدايات «حجازي» فقد حصل على درجة البكالوريوس في المحاسبة من كلية التجارة بجامعة القاهرة وبدأ حياته المهنية المصرفية مع بنك المشرق.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.