بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

رئيس الوزراء: مصر تهدف لتقديم برامج للتحول للاقتصاد الأخضر

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن التعاون بين الحكومات والمجتمع المدني والأمم المتحدة يتم بشكل متناغم ويعد أقصر طريق لمواجهة التغيرات المناخية.

وأوضح مدبولي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية ليوم التمويل بقمة المناخ تحت عنوان ” تمويل المناخ في عصر الأزمات المتعددة”، أن يوم التمويل لديه أهمية خاصة نظراً لما سيقدمه من حلول تمويلية لمشكلة التحديات المناخية، مشيراً إلى أن هذه الجهود التمويلية ستسهم في تخفيف الأعباء الإضافية على الدول النامية للتكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن وزارة المالية تتعاون مع الشركاء لطرح المبادرات لتسهيل هذه الأمور وتقليل تكلفته على المواطنين اعتماداً على مؤتمر جلاسكو العام الماضي.

وقال مدبولي إن مصر بصفتها رئيساً لقمة المناخ COP27 تهدف إلى اقتراح وتقديم برامج تمويل لدعم التحول للاقتصاد الأخضر.

ai bank

وأضاف أن يوم التمويل لديه أهمية خاصة نظراً لما سيقدمه من حلول تمويلية لمشكلة التحديات المناخية، مشيراً إلى أن هذه الجهود التمويلية ستسهم في تخفيف الأعباء الإضافية على الدول النامية للتكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن العالم مر بسلاسل من الازمات منذ عام 2019 بدأت بجائحة كورونا وانتهت بالازمة الروسية الأوكرانية، مؤكداً على ضرورة تكاتف الجهود بين كافة الدول والمؤسسات لمواجهة هذه التحديات والتغلب عليها.

وشدد على أهمية الموارد المالية لمواجهة التغير المناخى، مشيرا إلى أن الجهود التى بذلت عبر سنوات والوعود التى قدمت لم تكن كافية، خاصة وأن الدول الأفريقية تواجه تحديات ضخمة وبصفة خاصة الأزمة المالية.

وأضاف أن الأسواق العالمية تحاول أن تحدث نوعا من الادماج بتلك الاقتصاديات وحمايتها من التغير المناخى، مبينا أن التمويل ركيزة أساسية لإنفاذ الالتزام والتحول نحو الاقتصاد الأخضر خاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية الحالية.

وقال مدبولى إن مبادرة “نوفى” تجمع كل المشروعات بشكل مفصل للمساهمة فى تحقيق الاستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030 وتحسين التغيرات المناخية، داعيا جميع الدول خاصة الأفريقية بأن يكون لديهم مثل هذه المبادرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.