بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

بنك التنمية الأفريقي: 108 مليار دولار سنويًا لسد فجوة تمويل المناخ بأفريقيا

قال كيفن أوراما، القائم بأعمال كبير الاقتصاديين ونائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية، إنه يجب على أصحاب المصلحة في مؤتمر الأطراف cop27 التحرك بسرعة لسد فجوة تمويل المناخ في أفريقيا، البالغ قيمتها 108 مليار دولار سنويًا حتى عام 2030.

وقدم “أوراما” بعض من التوصيات الرئيسية خلال مشاركته في “cop27” التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، حيث طالب باتخاذ إجراءات بشأن صندوق الخسائر والأضرار والبدء في المناقشات بشأن الإصلاحات قصد تكييف تدفق التمويل المناخي مع الضعف المناخي المتزايد للبلدان .

وقد ألقي تقرير البنك الذي يحمل عنوان “دعم المرونة في مواجهة تغير المناخ وانتقال عادل للطاقة في أفريقيا”، الضوء على التهديد المتزايد الذي يشكله تغير المناخ على حياة ودخول الناس في القارة.

وأكد التقرير على ضرورة أن تستفيد البلدان الأفريقية من الفرص التي يتيحها الانتقال الأخضر وتغير المناخ.

ai bank

وأضاف أن القارة الأفريقية تمثل 3% فقط من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التراكمية في العالم ومع ذلك، فإن تغير المناخ والظواهر الجوية القاسية تؤثر بشدة على هذه القارة، مع عواقب اقتصادية واجتماعية وبيئية خطيرة على سكانها حيث 17% من سكان العالم في أفريقيا.

كما أشار تقرير التوقعات الاقتصادية الأفريقية إلى أن جائحة كوفيد -19 والحرب بين روسيا وأوكرانيا يمكن أن يكون لهما آثار مدمرة طويلة المدى على القارة.

وتابع أن 30 مليون شخص في أفريقيا وقع بالفعل في دائرة الفقر المدقع في عام 2021، وتم القضاء على حوالي 22 مليون وظيفة في نفس العام بسبب الوباء.

وأشار إلي أن يستمر هذا الاتجاه في النصف الثاني من عام 2022 وعام 2023. وقد تؤدي الاضطرابات الاقتصادية المرتبطة بالحرب الروسية الأوكرانية إلى دفع 1.8 مليون شخص إضافي إلى هوية الفقر المدقع في عام 2022. وقد يصل هذا العدد إلى 2.1 مليون في عام 2023.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.