بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«المستلزمات الطبية»: الإفراج عن 55 شحنة للقطاع بعد تدخل «المركزي»

نجح البنك المركزي المصري في حل مشكلة تكدس الموانئ المصرية بشحنات الواردات التي منها شحنات لقطاع المستلزمات الطبية.

أكد محمد إسماعيل عبده، رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، أن “الشعبة العامة” تلقت خطابا من الدكتور جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي أكد إصدار “المركزي” تعليمات للبنوك بمنح الأولوية في تدبير النقد الأجنبي لواردات مصر من الدواء والمستلزمات الطبية وسلع استراتيجية أخرى

وهو ما انعكس علي الإفراج عن 55 شحنة لقطاع المستلزمات الطبية خلال الشهر الماضي، وجار حاليا حل مشكلة 98 شحنة أخرى تتواجد بالموانئ المصرية.

ai bank

أضاف أن قطاع المستلزمات الطبية بجانب أهميته البالغة للمستهلك المصري حيث إن منتجاته كالدواء لا يمكن الاستغناء عنها أو تقليل حجم استهلاكها فإنه يعد من القطاعات المولدة للعملة الأجنبية، فبلغت قيمة صادراته العام الماضي نحو 320 مليون دولار، وبقليل من الاهتمام والحوافز يمكن مضاعفتها إلى مليار دولار علي الأقل.

كما أن حجم واردات القطاع يمثل 1% فقط من إجمالي الواردات المصرية، ونسبة كبيرة منها هي خامات ومستلزمات إنتاج أو منتجات لا تصنع محليا مثل الأجهزة الطبية.

جاء ذلك خلال اجتماع الشعبة العامة للمستلزمات الطبية أمس الإثنين لمناقشة تطور أداء قطاع المستلزمات الطبية بمصر، في ضوء جهود الحكومة لتحريك الاقتصاد القومي وحل مشكلات الصناعات المصرية والتغلب علي آثار الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم من تداعيات الحرب الأوكرانية واستمرار اضطراب حركة سلاسل الإمداد العالمية.
لافتا إلى أن الموافقة علي هذا الطلب سيضمن استقرار خدمات قطاع الرعاية الطبية وعدم وجود أي نواقص في السوق المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.