بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

البنوك تضع حدودًا قصوى للسحب والمشتريات بالبطاقات من خارج مصر

بدأت البنوك العاملة في السوق المحلية، تقليص حدود السحب من خارج مصر باستخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر، للحفاظ على أصول البنوك من العملات الأجنبية، وتماشيًا مع الأوضاع الاقتصادية للبلاد، حيث نقص العملة الأجنبية في ظل الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع معدلات التضخم والسياسات الانكماشية «التشددية» من البنك المركزي الأمريكي، مما أدى إلى اتخاذ البنك المركزي المصري العديد من الإجراءات للحد من تهريب العملة والقضاء على السوق الموازية.

وأجرى البنك الأهلي المصري، تعديلاً على حدود السحب النقدي خارج مصر عبر استخدام بطاقات الخصم المباشر للعملاء، ووضع ما يعادل 2500 جنيه شهريًا ويوميًا، بدلاً من 20 ألف جنيه شهريًا، كحد أقصى للسحب من البطاقة الكلاسيكية، وما يوازي 10 آلاف جنيه يوميًا بالعملة الأجنبية كحد أقصى للمشتريات بدلاً من 50 ألفًا.

وفيما يخص البطاقة الذهبية، حدد البنك الأهلي الحد الأقصى للسحب النقدي عند ما يعادل 2500 جنيه يوميًا وشهريًا، بدلاً من 30 ألف جنيه شهريًا، وحدًا أقصى للمشتريات عند ما يعادل 25 ألف جنيه شهريًا بدلاً من 100 ألف جنيه.

بينما يبلغ الحد الأقصى للسحب النقدي من البطاقة البلاتينية، ما يعادل 7500 جنيه شهريا بالعملة الأجنبية بدلاً من 25 ألفًا، والحد الأقصى للمشتريات عند ما يعادل 37.5 ألف جنيه شهريًا بدلاً من 250 ألفًا.

وبالنسبة للحد الأقصى للسحب النقدي من بطاقة وورلد، حددها البنك الأهلي عند ما يعادل 10 آلاف جنيه شهريًا، بدلاً من 50 ألفًا، والحد الأقصى للمشتريات ما يعادل 50 ألف جنيه بدلاً من 400 ألف، فيما يصل الحد الأقصى من بطاقة وورلد إيليت إلى ما يعادل 10 آلاف جنيه يوميا بدلاً من 50 ألفًا، والحد الأقصى للمشتريات ما يعادل 26.5 ألف جنيه بدلاً من 500 ألف.

كما خفض البنك التجاري الدولي، حدود السحب الشهري في الخارج لغالبية بطاقات الخصم إلى 2500 جنيه من 5-30 ألف جنيه، بينما لم تشهد حدود مشتريات البطاقات الدولية أي تعديل، سواء تم ذلك شخصيا أو عبر الإنترنت.

كما خفض بنك “إتش إس بي سي” حد السحب الشهري إلى 1500 دولار لكل عميل على جميع بطاقات الخصم والائتمان الخاصة به، دون السقف السابق والبالغ 5 آلاف دولار، وفقا للموقع الإلكتروني للبنك، كما فرض حدودا على مشتريات العملاء بالعملة الأجنبية – شخصيا وعبر الإنترنت – إلى ما يتراوح بين 10-50 ألف جنيه، بحسب نوع البطاقة.

ai bank

وفي نفس السياق، قلص بنك مصر حدود المشتريات شهريا بالدولار خارج مصر على عملائه باستخدام بطاقات الخصم المباشر والائتمان، لتكون حدود المشتريات شهريا باستخدام بطاقات الائتمان، إذ يصل حد المشتريات ببطاقة (كلاسيك) خارج مصر إلى 100 دولار شهريا، فيما يتيح الشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 5 مرات يوميا.

وحدد البنك حدود بطاقة جولد للمشتريات عند 200 دولار شهريا، فيما يتيح الشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 5 مرات يوميا، بينما بطاقة تيتانيوم، فيبلغ حجم حدود المشتريات 500 دولار شهريا، فيما يتيح الشراء عبر الإنترنت بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 5 مرات يوميا.

أما حدود بطاقة فيزا وماستر كارد بلاتينيوم، قلص بنك مصر حدود المشتريات إلى 1500 دولار شهريا، فيما يتيح الشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 5 مرات يوميا، وببطاقة ورلد وورلد إيليت، قلص حدود المشتريات إلى 3 آلاف دولار شهريا، فيما يتيح الشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 5 مرات يوميا.

وفيما يخص حدود المشتريات شهريا باستخدام بطاقات الخصم الفوري، انخفضت حدود بطاقة جولد للمشتريات شهريا إلى ما يعادل 500 دولار بدلا من 9 آلاف دولار قبل الخفض، فيما يتيح الشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 8 مرات يوميا، وببطاقة تيتانيوم، تراجعت حدود المشتريات شهريا إلى ألف دولار بدلا من 12.5 ألف دولار، ويتيح الشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 8 مرات يوميا، وببطاقة بلاتينيوم انخفضت حدود المشتريات إلى ألف دولار، فيما يتيح الشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 8 مرات يوميا.

وخفض البنك حدود المشتريات ببطاقة ورلد إلى 7.5 ألف دولار مقابل 25 ألف دولار سابقا، فيما يتيح الشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 8 مرات يوميا، كما خفض حدود مشتريات بطاقة وورلد إيليت وفيزا وماستركارد إلى 10 آلاف دولار مقابل 25 ألف دولار سابقا، فيما يتيح الشراء عبر الإنترنت خارج مصر بما يعادل 400 ألف جنيه شهريا بحد أقصى 8 مرات يوميا.

كما خفض بنك الإمارات دبي الوطني حدود المشتريات بكارت ستاندرد شهريا من 5 آلاف دولار إلى 3 آلاف دولار، وحد السحب الشهري لا يتجاوز 500 دولار، بالإضافة إلى تخفيض حدود السحب والمشتريات بكارت تيتانيوم، ليصل الحد الأقصى للمشتريات شهريا من 7.5 ألف دولار إلى 5 آلاف دولار، وحدود السحب الشهري لا يتجاوز 500 دولار.

وتراجعت حدود كارت بلاتينيوم من 12.5 ألف دولار للمشتريات شهرياً إلى 7.5 ألف دولار، وحدود السحب الشهري لا يتجاوز ألف دولار، وبكارت وورلد سويتش، خفض البنك الحد الأقصى للمشتريات شهريا من 25 ألف دولار إلى 12.5 ألف دولار، وحدود السحب الشهري لا يتجاوز 2000 دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.