بوابة بنوك المستقبل

عمرو الشافعي.. بروفيسور القطاع المصرفي

تنقل بين المؤسسات المالية والمصرفية الإقليمية والمحلية والدولية ليكتسب خبرات هائلة -خاصة في قطاع الائتمان والتمويل – وضعته ضمن أفضل المصرفيين في القطاع المصرفي المصري على مدار ما يقرب من ثلاثين عامًا، ليستحق عن جدارة قيادة أحد أهم البنوك الإماراتية في السوق المصرفية المصرية.

عمرو الشافعي الرئيس التنفيذي لبنك الإمارات دبي الوطني مصر، والذي تولى المنصب خلفًا لمحمد برو الرئيس التنفيذي السابق للبنك، ليضع نصب عينيه وضع المصرف الإماراتي في مصاف البنوك الكبرى، إذ يتولى قيادة البنك في مرحلة من أصعب المراحل على المؤسسات المالية والمصرفية في العالم أجمع، إلا أن مجلس إدارة البنك وضع ثقته في الرجل الأنسب لقيادة المرحلة الراهنة.

وشغل عمرو الشافعي، منصب نائب رئيس بنك القاهرة -أحد أعرق البنوك الحكومية في مصر- منذ بداية 2018 وحتى استقالته في مارس 2021، بعد ما يقرب من 3 سنوات، شارك فيها «الشافعي» في عمليات التطوير والهيكلة داخل البنك مع مجلس الإدارة، محققًا طفرة في كافة مؤشرات البنك خلال هذه الفترة الوجيزة.

كما أسند إليه عضوية مجلس إدارة كل من الشركة القابضة للسياحة والفنادق (HOTAC)، شركة كايرو للتأجير التمويلى (CLC) المملوكة لبنك القاهره، وبنك مصر أوربا بفرانكفورت، وشركة ثروة للتصكيك.

ويتمتع عمرو الشافعي بخبرة كبيرة في مجال ائتمان الشركات والخدمات المصرفية والاستثمارية، حيث شغل منصب رئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، إذ قام باستحداث إدارات وآليات جديدة لتطوير أداء القطاع أدت إلى تحقيق المستهدفات المطلوبة.

ومع بداية يونيو 2016، شغل «الشافعي» عضوية اللجنة التنفيذية بالبنك الأهلى المصري، وعضوية مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال القابضة والتي تعد ذراع الاستثمار الرئيسية للبنك الأهلي المصري، وعضوية مجلس إدارة شركة الأهلي للتأجير التمويلي ورئيس لجنة المخاطر بالشركة.

وعمل «الشافعي» بعدد من البنوك الدولية متعددة الجنسيات داخل مصر وخارجها، والتي يأتي على رأسها بنك باركليز، حيث شغل عدة مناصب إدارية في مختلف المناطق الجغرافية ما بين دول مجلس التعاون الخليجي وقارة أفريقيا منذ 2008 وحتى عام 2016 قبل انضمامه للبنك الأهلي المصري.

وشغل الشافعي أيضًا منصب الرئيس الإقليمي لإدارات الائتمان للشركات والمؤسسات المالية بباركليز مصر، كينيا وتنزانيا إلى جانب عضوية اللجنة التنفيذية في مجموعة باركليز أفريقيا للشركات والخدمات المصرفية وعضوية فريق القياده العليا للائتمان والاستثمار لباركليز أفريقيا فى جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

وعن رحلة الشافعي في الدول العربية، فقد تولى منصب نائب رئيس مدير إدارة التمويل بقطاع الشركات الدولى بمجموعة سيتي جروب بدولة الإمارت العربية المتحدة لمدة عامين من 2006 وحتى عام 2008، والتي شغل قبلها منصب رئيس قطاع الشركات ببنك المشرق منذ عام 2003 وحتى 2006.

وعن بدايات عمرو الشافعي، فقد حصل عمرو على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة، قبل أن يتولى مناصب متنوعة بإدارات الائتمان ببنك HSBC منذ عام 1994 وحتى 1998، لينتقل بعد ذلك إلى مجموعة سيتي جروب مصر خلال الفترة من عام 2000 وحتى 2003.

كما شغل عمرو الشافعي أيضًا منصب مدير التسويق والائتمان في الشركة الدولية للتأجير التمويلي (INCOLEASE) والتي قضي فيها عامين كعضو أساسي فى مجموعة العمل الرئيسية التى قامت بإعداد محافظ العملاء ووضع السياسات الائتمانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.