بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

محافظ المركزي الصيني يُبشر بسياسة نقدية مستقرة مع انتعاش الاقتصاد

ذكر محافظ البنك المركزي في الصين يي قانغ أن السياسة النقدية ستكون مستقرة إلى حد كبير هذا العام، مُشيراً إلى أن أسعار الفائدة في الاقتصاد مناسبة، كما ستبقى معدلات التضخم تحت السيطرة ولن يشكل تقلب العملة المحلية مصدر قلقٍ.

قال يي خلال إفادة إعلامية نادرة في بكين يوم الجمعة إن أسعار الفائدة الحقيقية عند مستوى مناسب نسبياً؛ وألمح إلى دعم الاقتصاد بطرق أخرى، مُشيراً إلى أن التخفيضات في نسبة متطلبات الاحتياطي تبقى وسيلة فعالة بالنسبة إلى بنك الشعب الصيني، حيث تمكنه من توفير سيولة طويلة الأجل؛ وأن استقرار الأسعار هو أساس استقرار العملة.

يُظهر اقتصاد الصين علامات على التعافي السريع من الركود الذي تسبب به وباء كورونا، حيث يراقب المستثمرون تحولاً في سياسة البنك المركزي مع تسارع معدلات النمو. خفض الاقتصاديون توقعاتهم لإجراءات تسهيل كبيرة مثل خفض أسعار الفائدة بعد أن أعطى بنك الشعب الصيني مؤخراً نظرة متفائلة عن الاقتصاد وأشار إلى مزيد من التساهل وسط ارتفاع أسعار الفائدة في السوق.

ai bank

يُتوقع أن يعدل بنك الشعب الصيني سياسته النقدية في الوقت المناسب، حسبما قال نائب المحافظ ليو قوه تشيانغ خلال الإحاطة نفسها.

وأشار إلى أن المسؤولين لن يقلصوا فجأة أو يطرحوا تحفيزاً مالياً كبيراً. كما توقع أن يبقى التضخم عند مستويات معتدلة في 2023 والقدرة على التحكم “بضغط التضخم العام “.

فوجئ كبار المسؤولين الصينيين بالذروة المبكرة التي سجلتها أعداد إصابات كورونا والانتعاش اللاحق في الاقتصاد، حسبما ذكرت بلومبرغ هذا الأسبوع؛ كما انتعش قطاع الصناعة والخدمات أكثر من المتوقع في فبراير، كما ارتفعت مبيعات المنازل لأول مرة منذ 20 شهراً – وإن كان ذلك من قاعدة منخفضة – وعاد الازدحام المروري في المدن الكبرى إلى المستويات التي شوهدت قبل عام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.