بوابة بنوك المستقبل

حسين رفاعي.. مصرفي من طراز رفيع

استطاع منذ توليه رئاسة البنك، تحقيق عملية تحول شاملة في أدائه بالسوق المصرية ليصبح أحد أسرع البنوك نموًا على مدار السنوات الست الماضية.. حسين رفاعي رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، صاحب الخبرات التي تتجاوز 38 عامًا في القطاع المصرفي، تمكن من خلق كيان مصرفي قوي قادر على المنافسة والابتكار وسط بيئة سريعة التطور والتغير.

نجح «رفاعي» منذ توليه منصبه الحالي في مايو 2017، في قيادة البنك نحو تحقيق إنجازات وأرقام غير مسبوقة في تاريخ البنك، إذ ارتفعت صافي أرباح البنك من 209 مليون جنيه بنهاية 2016 إلى أكثر من 1.040 مليار جنيه خلال 2022، بزيادة 398%، كما قفزت محفظة القروض من 8.6 مليار جنيه إلى 29.6 مليارًا، وارتفعت محفظة ودائع العملاء إلى 65.8 مليار مقارنة بنحو 24 ملياراً في 2016، بنمو يبلغ 174%.

وفي عهد «رفاعي» قفزت أصول بنك قناة السويس من 31.4 مليار جنيه إلى أكثر من 74.7 مليار جنيه بنهاية 2022 بنمو 137.8%، كما قفزت فروع البنك إلى أكثر من 49 فرعًا بنهاية 2022 منها 5 فروع تعمل بشكل إلكتروني، فضلاً عن دوره في توسع البنك في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة إذ يستثمر البنك في 4 صناديق حاليًا، بالإضافة إلى تعزيز الشمول المالي.

كما تمكن حسين رفاعي من تأسيس بنية تكنولوجية قوية وإطلاق العديد من المنتجات والخدمات الرقمية، إذ قام بتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بالبنك لتتفق مع مرحلة الانطلاق إلى الخدمات الرقمية وتحقيق الشمول المالي بإطلاق حزمة كبيرة من الخدمات التي ترتبط بالتكنولوجيا الإلكترونية، حيث تم تطوير مكونات شبكة البنك واستبدال أجهزة الشبكة القديمة، وتطوير مركز الطوارئ، وتطوير نظام البنك الرئيسي، وتطوير أجهزة الرقابة والحماية، وإحلال وتجديد أجهزة الخوادم الرئيسية، وكذا زيادة أجهزة الاتصالات وخطوط الاتصالات.

ومؤخرًا أطلق البنك برنامج Beyond للشباب الذى يقدم العديد من المزايا المصرفية منها حساب التوفير للشباب وبطاقة خصم تيتانيوم مميزة وأيضاً تم إطلاق أوعية ادخارية إسلامية جديدة وبطاقة WORLD الائتمانية كما تم اطلاق منتج قرضك سندك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن انضمام البنك لشبكة المدفوعات اللحظية InstaPay وتفعيل خدمة CPS لسداد المتحصلات الحكومية إلكترونيًا وزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي إلى 111 ماكينة موزعة على جميع أنحاء الجمهورية.

ومن أبرز المهام التي قام بها حسين رفاعي لخلق كيان مصرفي شامل، هو تأسيس نشاط للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وإنشاء إدارات جديدة لهذا النشاط مع إدارة المخاطر المتعلقة بها، وتأسيس قطاع التجزئة المصرفية وإدارة المخاطر المتعلقة بها.

وتتويجًا للنجاحات المتميزة التي حققها بنك قناة السويس بقيادة حسين رفاعي، منحت مجلة التمويل الدولية، «رفاعي» جائزة أفضل رئيس تنفيذي لعام 2022، على مستوى البنوك متوسطة الحجم، حيث جاء ذلك خلال الحفل الذى نظمته مجلة إنترناشونال فاينانس البريطانية المتخصصة في الأسواق الناشئة، إذ تم تسليم الجوائز إلى المسؤولين عن المؤسسات التي قدمت أعلى معايير التطوير والتميز.

وعن بدايات حسين رفاعي، فقد حصل على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس سنة 1982، ثم ماجستير في الإدارة الدولية من جامعة Thunderbirdبأمريكا سنة 1988، وحاصل على الزمالة الأمريكية للمحاسبين القانونين CPA من واشنطن سنـة 1993، بخبرة تزيد عن 38 عاما في مجال البنوك والمؤسسات الدولية مثل سيتي بنك وبنك باركليز مصر وبنك سوستيه جنرال وشركة برستول مايرز سكويب وشركة ICL Egypt حيث عمل كرئيس مالى تنفيذى في هذه المؤسسات وذلك قبل انضمامه للبنك الاهلى المصرى في أغسطس 2008، حيث تولى الإشراف على الإدارات المالية والخارجية والمؤسسات المالية والخزانة وأسواق المال.

كما تولى رئاسة مجلس إدارة شركة الأهلي كابيتال، الذراع الاستثماري للبنك الأهلي، وعضوية مجلس إدارة البنك الأهلي بلندن منذ يناير 2014.، وعضوية مجلس إدارة البنك الأهلى للتنمية العقارية من نوفمبر 2014 حتى ديسمبر 2015، وعضو مجلس إدارة البنك الاهلى DIFC limited دبى منذ فبراير 2013، وعضوية مجلس إدارة الشركة الوطنية للإسكان من نوفمبر 2014 حتى مايو 2015، إلى جانب عضوية مجلس إدارة شركة التجاري الدولي للاستثمار CIIC التابعة للبنك التجاري الدولي CIB من يناير 2009 حتى نوفمبر 2014.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.