بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

الجمعية العامة لمساهمى «فيصل الإسلامي» تقر توزيع عائد صافي على السهم بقيمة 8 سنت 

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير عمرو محمد الفيصل آل سعود رئيس مجلس إدارة بنك فيصل الاسلامي المصري، إجتماع الجمعية العامة العادية للبنك حيث اعتمدت الجمعية كلاًّ من تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية وقائمة التوزيعات المقترحة للأرباح عن العام المالي 2022.

وأقرت الجمعية توزيع نقدى نسبته 8% من القيمة الاسمية للسهم البالغة واحد دولار وذلك بقيمة ثمانية سنتات (تعادل 1,979472 جنيه) لكل سهم بعد خصم الزكاة.

و صادقت الجمعية في نفس الجلسة على الميزانية والحسابات الختامية لصندوق الزكاة في نهاية العام المالي 2022، وكذا حساب الموارد والمصارف عن العام المذكور.

و أثنى سمو الأمير رئيس المجلس على القرارات والمبادرات التي يتخذها البنك المركزي المصري والتي كان لها مردود إيجابي في التخفيف من تداعيات الصراع الروسي الأوكراني على القطاع المصرفي المصري وتوفير بيئة عمل مواتية للبنوك ومن ضمنها مصرفنا الذي حقق نمواً قوياً في مختلف مجالات العمل المصرفي انعكس على تحقيق صافي أرباح بلغت 4475 مليون جنيه عن العام المالي 2022 بارتفاع قدره 67% عن عام 2021 وهو ما أتاح إجراء توزيعات تنافسية على المساهمين كعائد على السهم، فضلاً عن تدعيم كلّ من الاحتياطيات وبند الأرباح المحتجزة بمبلغ 3.006 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بالمسئولية المجتمعية، فإن بنك فيصل الاسلامي المصري له الريادة في هذا المجال، فعلى مدار تاريخه الذي يمتد لأربعة عقود ونصف وهو يعطى هذا الأمر أولوية قصوى لأنه يتعلق بالمساهمة في توفير ظروف معيشية كريمة للفقراء المحتاجين.

وتوسع البنك خلال عام التقرير في المشاركة بالعديد من الأنشطة والمبادرات الاجتماعية للتخفيف عن كاهل تلك الفئات، حيث فاقت جملة مساهمات البنك خلال عام 2022 نحو 234 مليون جنيه لمقابلة تجهيز وإعداد المشروعات البديلة للمناطق العشوائية وشراء عدد من الأجهزة الطبية بمختلف المستشفيات على مستوى الجمهورية منها (مستشفى جامعة القاهرة، الطلاب الجامعي بأسيوط، حميات نجع حمادي بقنا، الأورمان لعلاج سرطان الأطفال والكبار بالصعيد، التأمين الصحي ببني سويف، الأطفال الجامعي بأسيوط، أحمد ماهر التعليمي، أهل مصر لعلاج الحوادث والحروق، سوهاج الجامعي، مستشفى الناس، مركز الكلى والمسالك البولية بالمنصورة، مؤسسة بهية لعلاج سرطان الثدي).

كما قدم البنك الدعم اللازم لعدد من مؤسسات المجتمع المدني منها (مصر الخير، مصر للبحث والتنمية المجتمعية، صناع الخير، جمعية أيادي، وجمعية مودة لتطوير مساجد آل البيت، وجمعية أهل الخير لتنمية المجتمع بنجع حمادي بقنا)، هذا بجانب أنشطة صندوق الزكاة بالبنك والتي شملت منح وإعانات شهرية و زكوات نقدية للأفراد لما يقرب من 81 ألف حالة بواقع 500 جنيه لكل حالة، بالإضافة إلى شراء المستلزمات الطبية والأدوية وإجراء العمليات الجراحية لغير القادري.

وحرصاً على دعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقاً فقد قام الصندوق بإعداد وتجهيز 15 ألف كرتونة رمضان يبلغ سعر الكرتونة الواحدة 1000 جنيه ” تحتوي على أنواع مختلفة من المواد الغذائية بنحو 31 كيلو جرام للكرتونة” يتم توزيعها على المحتاجين بجميع محافظات الجمهورية مع التركيز على محافظات الوجه القبلي.

ai bank

كما تم إمداد الجمعيات الخيرية المشهرة بجزء منها لتوزيعها على المستحقين في مقراتها كي تستمر عطاءات البنك بنحو متزايد ومستدام وذلك من خلال صندوق الزكاة الذي تجاوزت جملة موارده في نهاية عام 2022م حاجز المليار جنيه.

وحول مؤشرات الأداء وتطورات الأنشطة المالية والمصرفية خلال عام 2022م، أوضح عبدالحميد أبو موسى محافظ البنك، إن نجاح البنك في تحقيق معدلات نمو إيجابية في جميع الأنشطة المالية والمصرفية ليعكس حجم ومكانة مصرفنا بالقطاع المصرفي المصري وذلك بفضل السياسات التي تنتهجها الادارة باتاحة حلول تمويلية متنوعة تناسب احتياجات عملائنا وتتوافق مع أسس وضوابط العمل المصرفي الاسلامي، حيث تحققت إيرادات إجمالية بنحو 15.279 مليار جنيه وذلك بزيادة قدرها 3.964 مليار جنيه ومعدلها 35% عن عام 2021، وهو ما ترتب عليه زيادة مبالغ العوائد الموزعة على أصحاب الأوعية والشهادات الادخارية إلى 7.716 مليار جنيه مقابل 5,440 ملياراً عن عام 2021، مرتبةً ارتفاعاً في معدلات العائد السنوية على تلك الأوعية، وكمحصلة لذلك جاء إجمالي أرباح عام التقرير بنحو 10937.6 مليون جنيه، حيث تضمن هذا الاجمالي أرباحاً محتجزة بقيمة 6468.9 مليون جنيه، أما الباقي وقدره 4468.7 مليون جنيه فهو يمثل صافي الربح القابل للتوزيع لعام 2022م والذي أتاح إجراء توزيعات تنافسية على المساهمين كعائد على السهم لتصل حصة المساهمين في الأرباح الى 1202 مليون جنيه.

وأضاف المحافظ بأن إجمالي أصول البنك وصل في نهاية ديسمبر 2022 إلى ما يعادل 151.6 مليار جنيه  مسجلاً زيادة قدرها 20.6 مليار جنيه ونسبتها 15.7% خلال العام، وبلغت أرصدة الأوعية والشهادات الادخارية (الأموال تحت الادارة) ما يعادل 123.6 مليار جنيه والأرصدة وتتوزع علي أكثر من مليون وتسعمائة ألف حساب يتولى البنك إدارتها لصالح عملائه.

هذا وقد نجح مصرفنا في زيادة التمويلات الممنوحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لتبلغ نسبتها من محفظة البنك نحو 30.1% بنهاية العام المالي 2022.

كما وصلت أرصدة التوظيف والاستثمار (بعد استبعاد المخصص) إلى ما يعادل 135.7 مليار جنيه مُحققة زيادة قدرها 16,6 مليار جنيه ومعدلها 13,9% وتمثل أرصدة هذا البند 89,5% من إجمالي الأصول، وحافظ مصرفنا على تعزيز مخصصاته بهدف الحد من المخاطر المحتملة لخسائر التشغيل بصفة عامة خلال الفترة الراهنة.

وعلي صعيد آخر نجحت الادارة خلال عام التقرير من إحداث زيادة مهمة في القاعدة الرأسمالية، حيث وصل رصيد بند حقوق الملكية في 31/12/2022 إلى ما يعادل 22 مليار جنيه مسجلاً نمواً سنوياً معدله 28.9%.

وأشار إلى حرص الادارة على الالتزام التام بالقواعد الرقابية المقررة من قبل البنك المركزي المصري وأهمها معايير كفاية رأس المال، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال المعتمدة على المخاطر في نهاية ديسمبر 2022م نحو 31.8% مقابل حد أدنى رقابي 12,5%، أما المعيار غير المعتمد على المخاطر “الرافعة المالية” فقد جاء بنحو 12,54% مقابل 3% حد أدنى مقرر… مما يرتّب هامش مخاطر مسموح به يتيح للبنك مزيداً من التوسع في أنشطته وحجم أعماله في الفترات المالية القادمة بإذن الله.

وصرح أبوموسى بأن البنك وفقاً لخطته المعتمدة لعام 2023 يستهدف التوسع في الأنشطة المصرفية التي تتوافق مع الشريعة الاسلامية في كافة قطاعات النشاط الاقتصادي، حيث يستهدف البنك تحقيق معدل نمو خلال عام 2023م قدره 8.4% في أرصدة المشاركات والمرابحات والمضاربات مع العملاء ونمو في إجمالي أصول البنك بمعدل 13% ليصل في نهاية عام 2023م الى 171.61 مليار جنيه.

أما أرصدة الأوعية الادخارية المتاحة للعملاء فإن معدل الزيادة المستهدف لها يبلغ 11% لتصل في نهاية العام الى 137.5 مليار جنيه، كما يستهدف البنك زيادة عدد ماكينات الصرف الآلي وتزويدها بأفضل التقنيات التكنولوجية مع زيادة عدد الماكينات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.