بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«الفيدرالي الأمريكي» يرفع أسعار الفائدة 0.25% لتسجل أعلى مستوى من 2006

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بـ 25 نقطة أساس (0.25%) لتصعد أسعار الفائدة الأمريكية إلى نطاق 5.25% وهو أعلى مستوى للفائدة الأمريكية منذ 2006.

‏وينتظر ظهور رئيس الفيدرالي الأمريكي، جيروم باول، للرد على الأسئلة الصحفية لسياسة الفيدرالي في الفترة المقبلة وتفاعله مع أزمة البنوك وتباطؤ النمو الأمريكي.

وأكد بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه “سيأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والتباطؤ الذي تؤثر به السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم، والتطورات الاقتصادية والمالية”.

ai bank

وذكر البنك: “ستقوم لجنة السوق المفتوحة بمراقبة المعلومات الواردة عن كثب، وتقييم الآثار المترتبة على السياسة النقدية، مع الأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة”.

وأوضح البنك أن النشاط الاقتصادي توسع بوتيرة متواضعة في الربع الأول، مع استمرار مكاسب الوظائف في الأشهر الأخيرة، وبقاء معدل البطالة عند مستويات متدنية، وسط استمرار صعود مستويات التضخم.

وأشار الاحتياطي الفيدرالي إلى أن النظام المصرفي يبدو سليم ومرن، لكن تشدد ظروف الائتمان بالنسبة للأسر والشركات من المرجح أن يضع ضغوطاً على النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم.

وتحرُك الاحتياطي الفيدرالي اليوم، يعدّ استكمالاً لجولة تشديد السياسة النقدية التي بدأها العام الماضي، والتي شملت في 2022 سبع زيادات متتالية (أربع منها بمقدار 75 نقطة أساس، واثنتان في مايو وديسمبر بنصف نقطة مئوية، وواحدة بربع نقطة مئوية في مارس)، في وقت تواصلت فيه ضغوط التضخم خلال الأشهر الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.