بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

المركزي: تراجع أسعار النفط في الأسبوع الأخير.. وارتفاع الذهب

كشف تقرير للبنك المركزي عن مؤشرات الأسواق الناشئة خلال الأسبوع الأخير، أن أسعار النفط تراجعت بشكل حاد للأسبوع الثالث على التوالي، وانخفضت بنسبة 5.33% لتستقر عند 75.30 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى لها منذ تداولات الأسبوع الثالث من شهر مارس الماضي.

ودفعت المخاوف حيال انخفاض طلب الولايات المتحدة والصين على النفط، وتفاقم أزمة انهيار القطاع المصرفي بالولايات المتحدة أسعار النفط إلى الانخفاض.

كما تراجعت أسعار البترول خلال تداولات الثلاثة أيام الأولى من الأسبوع، حيث انخفضت بشكل حاد يوم الأربعاء لتستقر عند أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2021، إذ سجل مؤشر مديري المشتريات بقطاع التصنيع بالصين انكماشًا غير متوقع للمرة الأولى منذ أربعة أشهر

فضلًا عن قيام الاحتياطي الفيدرالي برفع معدلات الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، مما أدى إلى زيادة حالة التوتر إزاء تراجع حجم الطلب من قبل أكبر مستهلكي النفط على مستوى العالم.

ai bank

وعوض النفط بعضًا من خسائره خلال آخر يومي تداول بالأسبوع، حيث أظهرت بيانات الولايات المتحدة انتعاش سوق التوظيف بشكل قوي، كما أشارت إلى أن الاقتصاد الأمريكي ليس سيئًا كما كان يُخشى.

وعن الذهب، رصد التقرير أن مع ضعف الدولار وتراجع غالبية عوائد سندات الخزانة الأمريكية، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 1.35% واستقرت عند أعلى مستوى منذ سبتمبر 2020.

كما ارتفعت أسعار الذهب لتستقر عند 2016.79 دولار للأونصة، مخترقة مستوى 2000 دولار لأول مرة منذ منتصف أبريل، حيث أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن هناك مناقشات حول وقف زيادات أسعار الفائدة، مما يجعل الأصول التي تدر فائدة أقل جاذبية.

علاوة على ذلك، أدت مخاوف الركود إلى زيادة الطلب على الذهب كملاذ آمن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.