بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

القاضي: 11 مجالًا استثماريًا واعدًا بأفريقيا أهمها التمويل الأخضر والتكنولوجيا المالية

قال أشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد، إن هناك 11 مجالا استثماريا واعدا بالسوق الافريقي، جاء ذلك خلال جلسات اجتماعات بنك التنمية الافريقي, الذي يقام في مدينة شرم الشيخ، تحت عنوان “حشد تمويل القطاع الخاص من اجل المناخ والنمو الاخضر في افريقيا”.

أضاف القاضي أن المجالات وهم: الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المناخ، الطاقة، النقل واللوجيستيات، البتروكيماويات والمنتجات البترولية، الزراعة والصناعات الغذائية، الصناعات خاصة التجميعية والمغذية، التعليم، الصحة، تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة، تمكين الشباب والمراة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الاعمال.

أشار إلي ان مصر ودول القارة السمراء تربطهم علاقات راسخة وتاريخية تستند علي الدعم السياسي القوي والاقتصادي المتنامي في العديد من المجالات الحيوية.

ai bank

وأوضح ان اجهزة الدول الافريقية الشقيقة والبنوك المركزية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني يعملون وفق خطط طموحة لنمو الاقتصاد الافريقي بشكل عام وفقا لخطط واجندة التنمية المستدامة 2063 تحت شعار “افريقيا التي نريدها”.

كما لفت ان الدولة المصرية تسعي جنبا الي جنب مع الدول الافريقية في منظومة متكاملة نحو تنمية القارة السمراء باكملها. وذلك عن طريق تعظيم حجم الاستثمارات وتحسين معدلات التبادل التجاري وتطوير مشروعات البنية التحتية وتوفير المزيد من الفرص التمويلية الخضراء لمشروعات المناخ والطاقة والبنية التحتية. فضلا عن مشروعات تمكين الشباب والمراة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الاعمال. بالاضافة الي دعم خطط تعميق التصنيع القومي بدول القارة.

واشاد “القاضي” بسياسية البنك المركزي المصري نحو السماح لعدد من البنوك المصرية سواء القطاع الحكومي او القطاع الخاص بالتوغل داخل السوق الافريقي سواء من خلال انشاء مقرات لها بعدد من الدول الافريقية او من خلال الربط التكنولوجيا للبنوك الرقمية. كذلك اتاحة الفرص والتوسع في آليات التمويل الاخضر والعمل علي انشاء شركات ضمان مخاطر.

وقال إن السوق الافريقي يمثل سوق واعدة يبلغ تعداد سكانه حوالي 1,2 مليار نسمة بعدد نحو 58 دولة افريقية، كما تمتلك السلع والمنتجات المصرية ميزة تنافسية بالاسواق الافريقية، حيث تتواكب مع طبيعة المستهلك ومستوي دخول الغالبية من سكان افريقيا. لذلك فالتوجة لافريقيا يمثل خيار مثالي للمستثمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.