بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

الرئيس التنفيذي للمصرف المتحد : أفريقيا بحاجة إلى تنوع حلول التمويل الأخضر لمواجهة التأثيرات المناخية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة

أبرز اشرف القاضي ، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد – ضمن اجتماعات بنك التنمية الأفريقي ال58، والتي تقام في مدينة شرم الشيخ, بمحافظة جنوب سيناء, تحت عنوان “حشد تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في أفريقيا”، أن أفريقيا بحاجة إلى تنوع الحلول التمويلية الخضراء لمواجهة التأثيرات السلبية للمناخ.

وأوضح القاضي أنه على الرغم من القلة النسبية الانبعاثات السامة التي تسبب الاحتباس الحراري للقارة السمراء والتي تصل إلى 3.8 %، وذلك بالمقارنة بباقي قارات العالم، إلا أن آثارها السلبية شديدة جدا يعاني منها سكان القارة السمراء من أعاصير وفيضانات وجفاف وموجات حرارة شديدة.

وينعكس الأمر سلبا علي صحة وحياة الانسان، تزامنا مع عدم توافر الاحتياجات الاساسية من غذاء وخدمات صحية الأمر الذي ساهم في تحول عشرات الملايين من سكان القارة إلى بوتقة الفقر المدقع، فضلا عن العديد من القضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تهدد المجتمعات الإفريقية بشكل عام.

ai bank

وأبرز اشرف القاضي أن عملية التحول نحو آليات الاقتصاد الأخضر، أصبح ضرورة حتمية في البلدان الأفريقية، خاصة مع تبني دول القارة لاجندة التنمية المستدامة 2063 ، التنمية الاقتصادية المستدامة تستهدف تحقيق 4 انعكاسات رئيسية تأتي أبرزها في تأمين نمو اقتصاديات الدول الإفريقية ضد التغيرات المناخية والتلوث البيئي بأشكاله المختلفة، وتحقيق معدلات تنموية اقتصادية صديقة للبيئة أسرع، والاعتماد على الاستثمارات الخضراء بشكل مباشر مما يخدم الموارد البيئية الطبيعية دون استنزافه، بجانب الحفاظ على حق الأجيال القادمة.

وأشاد القاضي بجهود بنك التنمية الأفريقي لحشد الاستثمارات التنموية الخضراء للقارة السمراء. حيث أصدر أول سندات خضراء في 2013 الماضي بالعملة المحلية لدولة جنوب أفريقيا “الراند”. واستهدف تمويل 45 مشروعا للطاقة المتجددة.

وأبرز اشرف القاضي أن مصر خطت في 2022 الماضي نحو آليات التمويل الأخضر من خلال التعاون مع البنك الدولي لإصدار سندات خضراء لتلبية احتياجاتها الاستثمارية والتمويلية بآليات بيئية مستدامة.

وأوضح القاضي أن آلية السندات الخضراء تتناسب مع استراتيجية الدولة المصرية 2030 نحو تحقيق تغيير مجتمعي عميق يتمثل في زيادة إمكانية وصول مياه الشرب النقية والطاقة المتجددة والصرف الصحي والتكيف مع المناخ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.