بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«موديز» تؤكد تصنيف بنك أبوظبي الأول مع نظرة مستقبلية مستقرة

أكدت وكالة “موديز” تصنيف الودائع طويلة الأجل بالعملات المحلية والأجنبية لبنك أبوظبي الأول عند مستوى “Aa3”.

وثبتت الوكالة في تقرير صادر، تصنيفات الودائع المصرفية قصيرة الأجل بالعملات المحلية والأجنبية للبنك عند مستوى “P-1″، مع نظرة مستقبلية لتصنيفات الودائع الطويلة والقصيرة الأجل لبنك أبوظبي الأول مستقرة.

وأرجعت الوكالة، تأكيد التصنيف والنظرة المستقبلية إلى القوة الثابتة للملف المالي للبنك من خلال الدورات الاقتصادية المختلفة التي يدعمها الامتياز المحلي المهيمن كأكبر بنك في الإمارات العربية المتحدة والعلاقات القوية مع حكومة أبوظبي -والتي لها تصنيف Aa2 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وألمحت “موديز”، إلى أن دور البنك بصفته مصرفياً رئيسياً لحكومة أبوظبي، فضلاً عن علاقاته القوية مع الكيانات والشركات ذات الصلة بالحكومة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، يدعم الأساسيات المالية للبنك.

ai bank

وتابعت، أنه من ناحية الأصول، يمثل الإقراض للحكومة والجهات ذات الصلة بالحكومة، والتي تشمل بشكل أساسي كيانات مقرها أبوظبي، ما يقرب من ثلث دفتر قروض البنك بدءاً من مارس 2023 بينما على جانب المسؤولية، فإن الودائع من الحكومة وما يتصل بها بلغت نسبة الكيانات، التي تضم كيانات مقرها أبوظبي في المقام الأول، و41 بالمائة بدءاً من مارس 2023، ويدعم الوصول إلى هذه الشركات الحكومية والحكومية على جانبي الميزانية العمومية موقع البنك الريادي ونموه وربحيته.

وأشار التقرير إلى أن النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيفات الودائع المصرفية طويلة الأجل توازي وجهة نظر وكالة موديز بأن البنك سيحتفظ برأس مال قوي ومصدات سيولة قوية بينما يتوقع تحقيق الربحية.

وفاقت أرباح “بنك أبوظبي الأول” خلال الربع الأول من العام الجاري توقعات المحللين، رغم تراجعها بنسبة بلغت 23 بالمائة، وفقاً لإفصاح البنك لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وبلغت أرباح البنك خلال تلك الفترة 3.9 مليار درهم، من صافي إيرادات الفوائد والتمويل البالغ 4.427 مليار درهم.

كما يعود تراجع الأرباح إلى الأرباح غير المكررة التي حققها البنك خلال العام الماضي والناتجة عن بيع حصته المسيطرة في شركة المدفوعات “ماغناتي” بنحو 2.8 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.