بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«الأوروبي للاستثمار»: 3 مليارات يورو لدعم استثمارات بمنطقة جنوب المتوسط منذ الغزو الروسي لأوكرانيا

قدّم البنك الاوروبي للاستثمار مبلغاً بقيمة ما يقارب 3 مليارات يورو لدعم استثمارات عمومية وخاصة متطوّرة في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأشار البنك إلي انه تستهدف الاستثمارت الجديدة إلى تعزيز منظومة اقتصادية مستدامة و العمل على تحقيق الأمن الغذائي، وتحسين قطاعات الصحة والتعليم، والرّفع من استخدام الطاقة النظيفة والنقل المستدام و دعم مشاريع مكافحة تغير المناخ. وقد تمّ الإعلان عن هذه الاستثمارات خلال المؤتمر رفيع المستوى للمتوسط (MED) المنعقد في برشلونة هذا الأسبوع.

أضاف أنه بتنظيم مشترك بينه والاتحاد من أجل المتوسط قام مؤتمر المتوسط (MED) بخلق فضاء مشترك لأكثر من 200 شريك من القطاع الحكومي و ميادين ريادة الأعمال والتمويل والصناعة وصياغة السياسات في المنطقة للتشاور وذلك لمدّة يومين.

ai bank

أكدت جيلسومينا فيجليوتي نائبة رئيس البنك الاوروبي للاستثمار، على أهمية دعم الاستثمار ذي الأولوية لمواجهة التحديات الكبرى.

فيما أشارت ريكاردو مورينيو نائب الرئيس  على دور البنك الاوروبي للاستثمار في دعم الاستثمار المتطوّر، مشددة على أنه “من خلال ذراعنا الجديد المخصص لتمويل التنمية EIB Global ، يلتزم البنك الأوروبي للاستثمار بتعزيز النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي من خلال الاستثمار ذو التأثير القوي الذي يحسّن ظروف الحياة والصحة والتعليم والتصدي للتغير المناخي. ساهم استثمارنا الأخير مع شركاء من القطاعين العام والخاص عبر جنوب البحر الأبيض المتوسط في مساعدة المجتمعات المحلية وقطاع الأعمال على مواجهة الصدمات المرتبطة بالطاقة والأمن الغذائي والتضخم بشكل أفضل، وتعزيز الابتكار وخلق فرص العمل والمرونة الاقتصادية “.

وأكد ناصر كامل الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، على أهمية الشراكة والحوار لإطلاق العنان لإمكانيات الاستثمار. “من خلال تعزيز التعاون وتبادل أفضل للممارسات، يمكننا تحقيق تأثير أعظم للاستثمارات وخلق تغيير شامل عبر جنوب البحر الأبيض المتوسط. يجسد هذا المؤتمر قوة التعاون في تحقيق أهدافنا المشتركة.”

فيما سلّط حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، الضوء على أهمية الظرف الذي ينعقد فيه مؤتمر المتوسط (MED)، “يمثل مؤتمر المتوسط (MED) فرصة مناسبة لمناقشة أولويات الاستثمار مع الشركاء المتوسطيين. إنّ الدعم الثمين للبنك الاوروبي للاستثمار لفائدة الاستثمار التجاري وتمويل الشركات الصغيرة والتمويل الموجّه للمناخ، ساهم بشكل كبير في النمو الاقتصادي لمصر في السنوات الأخيرة. وباعتبارنا أكبر دولة يعمل فيها البنك الاوروبي للاستثمار ، فإننا نتطلع إلى مزيد من التعاون لإطلاق استثمارات ذات تأثير قوي وخلق فرص اقتصادية في جميع أنحاء بلادنا “.
خلال المؤتمر، سلط البنك الاوروبي للاستثمار الضوء على المبادرات الجديدة لتعزيز النمو الاقتصادي والتنمية في المنطقة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.