بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

البنك المركزي الروسي يرفع أسعار الفائدة إلى 13%

رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 13%، اليوم الجمعة، رافعاً بذلك تكلفة الاقتراض للاجتماع الثالث على التوالي لمواجهة ضعف الروبل والضغوط التضخمية المستمرة.

وأعلن البنك في بيانه، اليوم، أنه سيدرس ضرورة رفع أسعار الفائدة الرئيسية في الاجتماعات المقبلة.

وكان قد رفع المركزي الروسي أسعار الفائدة بمقدار 350 نقطة أساس إلى 12% في اجتماع طاريء الشهر الماضي للتصدي لهبوط الروبل أمام الدولار واستجابةً لمطالب الكريملين بتشديد السياسة النقدية.

وعكست روسيا تدريجياً الرفع المفاجيء في أسعار الفائدة إلى 20% في فبراير 2022 بعد غزو موسكو لأوكرانيا، وفرض الغرب عقوبات عليها، حيث وصلت بأسعار الفائدة إلى 7.5%.

ai bank

ولكن مع الضعف الحاد للروبل الذي أثارته المخاطر التضخمية الناجمة عن ضيق سوق العمل والطلب القوي للمستهلكين واتساع عجز الموازنة، اضطر المركزي الروسي للجوء إلى دورة التشديد النقدي التي بدأت أواخر يوليو/تموز.

وعدل البنك المركزي توقعاته للتضخم إلى 6.0-7.0 من 5.0-6.5%. وبلغ التضخم السنوي 5.33% ببيانات الحادي عشر من سبتمبر، أي أعلى من مستهدف البنك المركزي البالغ 4%.

وسيسلط إلفيرا نابيولينا، محافظ البنك المركزي الروسي، مزيد من الضوء على توقعات البنك والسياسة في مؤتمر صحفي الساعة 1200 بتوقيت غرينتش.

ويصدر المركزي الروسي قراره المقبل للفائدة يوم السابع والعشرين من أكتوبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.