بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

«الاستثمار الأوروبي» يؤكد مرونة وتماسك البنوك الإفريقية رغم التحديات

نشر بنك الاستثمار الأوروبي،اليوم، “مسح التمويل في إفريقيا 2023″، الذي يقدم رؤى حول المشهد المالي المتطور في جميع أنحاء القارة الإفريقية، مشيراً إلى مرونة وتماسك المصارف الإفريقية رغم التحديات.

وذكر البنك، أن المسح والتحليل المستفيض، الذي تم إجراؤه بالشراكة مع 33 بنكًا رائدًا في جميع أنحاء إفريقيا؛ يزيح الستار عن تفاصيل التحديات المتنوعة ويؤكد مرونة القطاع المصرفي الإفريقي.

كما كشف المسح النقاب عن المرونة في بيئة التمويل الصعبة في إفريقيا وسلط الضوء على التحديات المتنوعة التي تواجه القطاع، معتبراً أن مخاطر المناخ قد تهدد المؤسسات المالية.

وذكر، أنه على مدى العقد الماضي، قدم بنك الاستثمار الأوروبي أكثر من 13 مليار يورو لدعم استثمارات القطاع الخاص في جميع أنحاء إفريقيا بالشراكة مع البنوك والمؤسسات المالية الإفريقية.

وأكد توماس أوستروس، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، أن “المسح المالي في إفريقيا 2023 يؤكد الأهمية الحاسمة لضمان تجهيز البنوك الإفريقية لدعم استثمارات القطاع الخاص.. لا يزال بنك الاستثمار الأوروبي يركز على التعاون مع شركائنا لمواجهة التحديات الموضحة في هذا التقرير، ودفع النمو المالي المستدام في إفريقيا”.

ai bank

وقال أمبرويز فايول، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: ” إقراض المؤسسات المالية عنصر أساسي في دعمنا لتنمية القطاع الخاص، والتحليل الوارد في تقريرنا عن التمويل في أفريقيا يساعدنا على فهم التحديات الحقيقية بشكل أفضل، بالاعتماد على مشاركتنا وعلاقاتنا طويلة الأجل في الأسواق الأفريقية المحلية”.

وقالت ديبورا ريفولتيلا، كبيرة الاقتصاديين في بنك الاستثمار الأوروبي، “ظلت مقاييس القطاع المصرفي مرنة في السنوات الأخيرة والربحية تتحسن، ومع ذلك لاتزال البنوك قلقة بشأن تكلفة التمويل وتوافره وتخطط لتشديد شروط الائتمان، على الرغم من احتفاظها بالرغبة في زيادة الإقراض”.

وتضمن المسح “مؤشر الظروف المالية” الذي تم إنشاؤه لإفريقيا، الذي كشف أن الظروف المالية قد شددت خلال العامين الماضيين مع ارتفاع أسعار الفائدة وسط تراجع أسعار الصرف، كما برزت ظاهرة الازدحام على القروض، الذي يجسد مدى تنافس المقترضين من القطاع الخاص على القروض المصرفية.

كما ذكر أنه على الرغم من هذه التحديات، يوضح المسح المرونة الملحوظة للبنوك الأفريقية إذ أدت أسعار الفائدة المرتفعة وأحجام الأعمال الموسعة إلى نمو كبير في الأرباح، ومع ذلك، لاتزال تكلفة العملات الأجنبية والمصروفات المرتبطة بإصدار سندات العملات الصعبة تحديات مستمرة.
ولفت إلى انه في حين أن القروض المتعثرة لاتزال تشكل مصدر قلق، فإن هناك اتجاها إيجابيا مع انخفاض قروض الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم في إطار إعادة الهيكلة أو التي تخضع لوقف اختياري.

ورصد المسح استثمار 90٪ من البنوك الإفريقية جنوب الصحراء في نشاط الخدمات الرقمية وتدريب الموظفين ما يعكس الالتزام بالإمكانات التحويلية للرقمنة المصرفية، والتي من المتوقع أن تدفع الابتكار والكفاءة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.