بوابة بنوك المستقبل
النصر لغزة

الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي: 60 مليار جنيه حجم إصدارات الصكوك في مصر

قال الدكتور محمد البلتاجي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، إن حجم إصدارات الصكوك في مصر بلغ نحو 60 مليار جنيه، من بينها الصكوك السيادية التي أصدرتها الحكومة بداية العام الجاري بنحو 1.5 مليار دولار.

أضاف أن إجمالي الصناعة المالية الإسلامية عالميا بلغت نحو 3.25 تريليون دولار في يناير 2023.

أشار “البلتاجي”، خلال المؤتمر الإقليمي الأول ، الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الادارية مع الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي اليوم تحت عنوان أهمية تعزيز دور الصكوك في التنمية المستدامة، تحت رعاية الدكتور محمد معيط وزير المالية، إلي أن الغطاء التشريعي لإصدار الصكوك في مصر حاليا له قانونان أحدهما للصكوك الإسلامية والآخر للشركات.

ai bank

وأوضح وجود نوعين من الصكوك، الأول يختص بنقل الملكية، والآخر بنقل المنفعة ، وكان الصك السيادي الأول الذي أصدرته مصر من نوع نقل المنفعة، تجنبا لاستغلال الأصل، و كانت من نوع الاجارة .

كما لفت “البلتاجي” أن الصكوك بمعناها العام هي أداة ظهرت عام 1983 كإحدى أدوات التنمية في السوق المالية وهي خاصة بملكية مشروعات وتعتمد على مشروع معين.

وأفاد أن أي صك تصدر له آلية معينة في مشروع وجهة مستفيدة ومصدرة، مشيرا إلى أنه على المستوى الدولي لا يوجد إفلاس من خلال الجهات المسؤولة عن الصكوك، وأنها تعطي قيمة مضافة للسوق المالية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.